×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

130 عاما على صدور العدد الأول من مجلة الهلال

130 عاما على صدور العدد الأول من مجلة الهلال
 جاء عدد الهلال الأول بغلاف تصدره اسم الهلال بخط عريض، كُتب تحته: مجلةٌ علميةٌ تاريخية صحيةٌ أدبيةٌ، لمنشئها جرجي زيدان، وكتب زيدان مقدمة صدور مجلة الهلال بعنوان: «فاتحة الهلال» جاء فيها: لا بد للمرء فيما يشرع فيه من فاتحة يستهل بها وخطة يسير عليها وغاية يسعى إليها، أما فاتحتنا فحمد الله على ما أسبغ من نعمهِ وأفاض من كرمهِ والتوسل إليه أن يلهمنا الصواب، وفصل الخطاب، أما خطتنا فالإخلاص في غايتنا، والصدق في لهجتنا، والاجتهاد في إيفاء حق خدمتنا، ولا غنى لنا في ذلك عن معاضدة أصحاب الأقلام، من كتبة هذا العصر، في كل صقع ومصر.

أما الغاية التي نرجو الوصول إليها فإقبال السواد على مطالعة ما نكتبه، ورضاؤهم بما نحتسبه، وإغضاؤهم عما نرتكبه، فإذا أتيح لنا ذلك كنا قد استوفينا أجورنا، فنشط لما هو أقرب إلى الواجب علينا، أما موضوع مجلتنا، فمقسوم إلى خمسة أبواب، أولًا باب أشهر الحوادث وأعظم الرجال، ثانيًا باب المقالات، ثالثًا باب الروايات، ورابعًا باب تاريخ الشهر، وخامسًا منتخبات من الأخبار والتقريظ والانتقاد وغير ذلك.
تعد دار الهلال العريقة منذ أن نشأت في عام 1892 علامة مميزة في تاريخ الصحافة المصرية والعربية، وساهمت بمطبوعاتها العديدة في صياغة فكر وثقافة ووجدان أجيال كثيرة ..
*وقد قطعت 'الهلال' رحلة طويلة من الكفاح والتخصص الفكري والأدبي والفني، ما لم تقطعه مثيلاتها في الوطن العربي بأكمله وكانت دائماً رمزاً للثقافة العربية، وقدمت دائماً للقارئ العربي الجديد في العلم والأدب ..
وبدأت دار الهلال بإصدار أول وأقدم مجلة ثقافية في العالم كله وهي "مجلة الهلال" وذلك في 1 سبتمبر سنة 1892، وحرصت على أن تكون نافذة واسعة للقراء المصريين والعرب على أحدث إنتاج فكري وثقافي في العالم كله بإصداراتها العديدة المترجمة لأبرز المؤلفات العالمية، ولذلك تعد طوال تاريخها مدرسة للتنوير ..
*وضمت دار الهلال بين صفوفها عددا كبيرا من رموز الفكر والفن والأدب والصحافة ابتداء من جرجي زيدان مؤسس المجلة وابنيه "إميل وشكري" اللذين حملوا راية التطوير بعد والدهما، مروراً بطه حسين وعباس العقاد وحسين هيكل والمازني وسلامة موسى وحافظ إبراهيم وأحمد شوقي وميخائيل نعيمة وجبران خليل وحسين مؤنس، ثم لطيفة الزيات وأمينة السعيد ومي زيادة والسباعي وأحمد بهاء الدين وفكري أباظة ومكرم محمد أحمد ورجاء النقاش، وغيرهم كثيرون ..
وعندما صدرت الهلال كانت الثقافة في مصر تقتصر على الأدب، وجاءت الهلال لتعطي الثقافة معنى أوسع وأشمل، فضمت التاريخ والفلسفة والعلوم والاجتماع والسياسة والاقتصاد، وامتزج الفكر بالفن والعلم بالفلسفة. كما استهدفت تثقيف القارئ لا التبرير للحاكم، وكانت تساعد كل صاحب رأي على الوصول إلى القارئ وتعبر عن كل فكر أصيل مهما اختلفت المدارس الفكرية ..
*وكان لمجلة "الهلال" أثر كبير في الحياة الأدبية والفكرية، حيث تناولت العديد من الموضوعات الحيوية في مصر فاعتبرت بأنها بيت الثورات المصرية، وديوان الصحافة العربية، والداعي الأول الى مشروع إنشاء الجامعة المصرية. وكان للقصة على صفحات مجلة 'الهلال' باع كبير ..
*ويصدر عن دار الهلال عدد كبير من الإصدارات منها : مجلة المصور، التي بدأت عام 1924، ومجلة الكواكب، التي بدأت في عام 1949، ومجلة حواء التي بدأت في عام 1955، وطبيبك الخاص، وسلسلة كتاب الهلال، وسلسلة كتاب الهلال الطبي، وسلسلة روايات الهلال، ومجموعة كبيرة من إصدارات الأطفال ..
وجرجي زيدان؛ مؤسس دار الهلال، ولد في بيروت في 14 ديسمبر 1861م لأسرة مسيحية فقيرة تعود جذورها إلى قرية تُدعى 'عين عنوب'. بدأ مشواره الصحافي كمحرر في صحيفة 'الزمان' اليومية التي كان يصدرها علكسان صرافيان في القاهرة. وفي عام 1886م تمكن من تأليف أول كتبه تحت عنوان "الفلسفات اللغوية والألفاظ العربية" ..
*بدأ جرجي زيدان رسالته في خدمة القارئ العربي بإصدار مجلة الهلال وأصبح اسم مجلة الهلال يجوب الآفاق في مشارق الأرض ومغاربها، واعتبرت من أوسع المجلات العربية انتشاراً في ذلك الوقت بسبب موضوعات المجلة التي كانت قريبة من حاجة القراء باختلاف طبقاتهم واتجاهاتهم ..
*كرس جرجي زيدان في السنوات الأولى من تاريخ مجلة الهلال كل نشاطه من أجل نجاح الهلال فقد تولى وحده جميع شؤون المجلة التحريرية والإدارية وكان يشرف بنفسه على عمليات الطبع، والطريف أن جرجي زيدان أراد أن ينافس نفسه فأصدر مجلة اسمها "الفرائد"، ولم تستمر سوى عامين فقط، وأدرك بعد ذلك أن مجهوده الفردي غير كافٍ لاستمرار مجلته فاستعان باثنين من الأصدقاء والأقارب لمعاونته على شؤون المجلة، الأول هو إلياس زيدان وكان يكتب مقالات في الهلال إلى جانب عمله كمعاون في المستشفى الفرنساوي ببيروت، والثاني هو نقولا يوسف فياض وكان يراسل الهلال من بيروت ..
*في عام 1894 أصدر جرجي زيدان سلسلة روايات الهلال وكانت عبارة عن أعمال مترجمة، كان الهدف من إنشائها منافسة الروايات الأخرى التي لا تتفق مع عادات وتقاليد أهل البلاد ومحاربة غلاء أثمانها ..
*حظيت مقالات جرجي زيدان بالنصيب الأكبر في مجلة الهلال المتمثلة في المقالات الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية، وكانت المقالات الخارجية التي تأتي إليها من بعض الأدباء والعلماء للنشر بالهلال نادرة لكن سرعان ما فتحت الهلال أبوابها في العقد الثاني من صدورها لكتابات العديد من العلماء والأدباء الشرقيين أمثال: نقولا فياض، وإلياس فياض، وحافظ إبراهيم، وشبلي شميل، وغيرهم، كما نشر جرجي زيدان في تلك الفترة مقالات اجتماعية واقتصادية بالإضافة إلى عدد من المقالات التاريخية مثل: النهضة المالية المصرية، والإحصاء المصري، واللغة العربية والمدارس، وتاريخ التعليم في مصر ..
*زاد إقبال القراء على مجلة الهلال وزادت عناية جرجي زيدان بها أكثر وأكثر فأنشأ بابين أحدهما لنشر غرائب العادات والأخلاق، وثانيهما لنشر أحوال الدول المعاصرة من الوجهة المالية والعسكرية والنظامية ومن وجهة الملك والسلطان مع الرسوم والإيضاحات اللازمة ..
*وكان جرجي زيدان أول من كتب في تاريخ الصحافة العربية وأخبار الصحافة من العرب، ثم أتى بعده الدكتور إبراهيم عبده والذي ألف العديد من الكتب ومنها (تطور الصحافة المصرية)، والدكتور خليل يوسف صابات والدكتور أحمد حسين الصاوي اللذان ألفا عديداً من الكتب في نشأة الصحافة والطباعة وفنون الإخراج الصحافي في مصر والمشرق العربي، ثم يأتي بعده الدكتور محمود نجيب أبو الليل الذي كتب عن الصحافة الفرنسية في مصر عدة مؤلفات ..
*وبعد وفاة جرجي زيدان في 21 يوليو 1914 تسلّم الراية ولداه إميل وشكري زيدان، وقد كان لهم دور كبير في تواصل واستمرارية دار الهلال وتنويع إصداراتها ..
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد