×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

صدور كتاب "إضاءات من حياة إبراهيم القاضي" للكاتب القنيدي

صدور  كتاب "إضاءات من حياة إبراهيم القاضي" للكاتب القنيدي
 صدر عن دار تكوين للنشر والتوزيع كتاب بعنوان: (الأستاذ إبراهيم عبدالله القاضي: إضاءات من حياته ومسيرته) للدكتور سلطان محمد القنيدي، ويتناول سيرة قائد تربوي قدير، وهو سعادة مدير التعليم بمحافظة العلا (سابقًا) الأستاذ إبراهيم عبدالله القاضي، الذي أفنى عمره في خدمة التعليم وأهله، بدأها بمعلِّم، وختمها بمدير للتعليم.
ويذكر الدكتور سلطان في المقدمة أن هذا الكتاب جاء تكريمًا للأستاذ إبراهيم على جهوده المميَّزة، وتقديرًا لمكانته الرفيعة في نفوس محبِّيه، واعترافًا بفضله وعطائه الثرّ، وإقرارًا بأثره الخالد في ذاكرة الأيام والأجيال.
وتكمن أهميَّته في تخليد سيرة قائد تربوي قدير، أدار دفَّة إدارة التعليم بمحافظة العلا خلال ثلاث عشرة سنة مضت من 1429هـ إلى 1442هـ، وتقديمها إلى الأجيال قاطبة لعلَّهم يجدون أنفسهم فيها، ويحذون حذوها؛ لتحقيق ما يصبون إليه من تطلُّعات وطموحات.
وارتأى أن يكون تقسيم هذا الكتاب في هيئة إضاءات معبِّرة؛ لأنَّ ما يقدِّمه فيه قليلًا من كثير، وسطرًا من قمطر، ونقطة من بحر.
ويتكوَّن من ثلاث إضاءات رئيسة على النحو الآتي:
الإضاءة الأولى تتناول (حياة الأستاذ إبراهيم عبدالله القاضي ومسيرته) عبر زوايا متعدِّدة، وهي: المولد والنشأة والنسب، والمرحلة الدراسيَّة، والمرحلة العمليَّة، وأبرز الإنجازات.
والإضاءة الثانية تدور حول (ما قيل عن الأستاذ إبراهيم عبدالله القاضي)، وهي شهادات كتبَها زملاؤه وأصدقاؤه، وتنوَّعت بتنوُّع دوافعها ومشاربها وتجاربها وجنسياتها وتخصُّصاتها، وتكشف عن جوانب عديدة عايشوها في شخصيَّته الكريمة.
والإضاءة الثالثة تحتوي على (شواهد من مسيرة الأستاذ إبراهيم عبدالله القاضي)، وتدور حول جانبَيْن: أولهما: ما يتعلَّق بالشواهد الكتابيَّة، وثانيهما: ما يتعلَّق بالشواهد المصوَّرة.
والجدير بالذكر أن الدكتور سلطان القنيدي من المتخصِّصين في الأدب والبلاغة والنقد، وله إسهامات ثقافيَّة مميَّزة تصب في خدمة المشهد الثقافي في المملكة عامَّة، ومحافظة العلا خاصَّة، ويعمل مشرفًا للنشاط الثقافي بإدارة التعليم بمحافظة العلا .

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد