×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

برنامج "ديرتنا" يسلط الضوء على متحف "لقيت للماضي أثر"

برنامج "ديرتنا" يسلط الضوء على متحف "لقيت للماضي أثر"
 احتفل برنامج ديرتنا اليوم بأحد المتاحف الموجودة بمنطقة حائل ، والتى تحتضن* العديد من المتاحف الأثرية ، و تعد الوجهة الهامة لكل من يزور المنطقة للوقوف على إرث وحضارة من سكنها.
ومن أبرز هذه المتاحف متحف لقيت للماضي أثر في منطقة حائل والذي يعد عميد المتاحف حسب وصف مراسل البرنامج في المنطقة سلطان الشعيب.
والذي أكد في تقرير للبرنامج من منطقة حائل أن متاحفنا هي عاداتنا وتراثنا وتاريخنا وماضينا، والتى تحتوي على العديد من القطع الأثرية والتاريخية من المنطقة وخارجها.
وقد استضاف البرنامج خالد المطرود صاحب المتحف والذي قال : إن البيت المقام به المتحف* يعود تاريخه إلى أكثر من ٩٠ عاما، إلا أنه صار مهجورا منذ حوالى ٤٠ سنة، حيث قمت بتجديده ، وأضاف نظرا لاهتمامي بالقطع الأثرية الشعبية* واقتنائها سواء من داخل المملكة أو خارجها، قمت بتحويله إلى متحف,
وقمت بتوزيع القطع الأثرية حسب حجم البيت ، نظرا لأن مساحته كبيرة جدا تصل إلى 3٤٠٠ متر مربع، على ثلاثة شوارع وفي منطقة سياحية وبالقرب من إحدى القلاع الأثرية .
وحول محتويات المتحف قال الطرود :المتحف يحتوى على حائل القديمة ، حيث يرى الزائر طبيعة حائل وبيئة حائل، وأصحاب البيت كانوا من أواسط حائل وفاتحين بيتهم للناس، حيث الكرم واستقبال الضيف ، والبيت يتكون من ١٢ غرفة، موزعة على كافة أركان المنزل من دار القهوة ، وغرفة الشايب ، دار المصخط ،ودار المقلط، الإيوان ،القهوة، وغرفة الهجرة صاحبة البيت، غرفة البنات ، غرفة العيال ، الحوش ،الباشه، المقبل، البخشة، المقبب، وغيرها..
وعن عدد القطع الموجودة بالبيت قال الموجود بالبيت حوالى ٢٥ ألف قطعة موزعة على غرف البيت، وكانت القطع مبالغ بها وعددها كبير مقارنة بحجم الغرف ، فقمت بتخفيض عددها ونقلها لمتحف آخر يدعى متحف الضيافة، وهو موجود في نفس البيت.
وعن مواعيد زيارة المتحف قال: المتحف يفتح أبوابه من الساعة ٩-١٢ ظهرا. ومن ٤ عصرا حتى الساعة*١٢*مساء*.
الجدر بالذكر أن برنامج "ديرتنا" هو برنامج حواري اجتماعي يومي يسلط الضوء على أخبار مناطق المملكة المتعددة، يتخلله تقارير يومية من هناك ويهدف إلى إبراز هوية هذه المناطق واهتمامات أهلها وتحدياتهم كذلك أهم المشاريع النوعية والخدمات المقدمة فيها، كل ذلك من خلال مشاركة المواطنين أنفسهم في محتوى البرنامج.

https://twitter.com/i/status/1584484915151663104

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد