×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بالفيديو .. الدكتور "أنس الحجي" يكشف قصة اطلاق شركات البترول الأمريكية لقب "الشيخ الأحمر" على الوزير "عبدالله الطريقي"

بالفيديو .. الدكتور "أنس الحجي" يكشف قصة اطلاق شركات البترول الأمريكية لقب "الشيخ الأحمر" على الوزير "عبدالله الطريقي"
 روى الدكتور "أنس الحجي" قصة اطلاق شركات البترول الأمريكية لقب "الشيخ الأحمر" على الوزير "عبدالله الطريقي"، ثم احتفاءهم به بعد انشاء "اوبك"، مؤكداً أنها كانت مؤامرة للتخلص منه.

وأوضح الحجي خلال حلوله ضيفاً على برنامج "في الصورة" المذاع على قناة "روتانا خليجية" أنه كان هنا نظريات حول الموضوع ولا أحد ينكر، وكانت هناك انتشار كبير للقومية العربية في ذلك الوقت وكان له ميول في ذلك الوقت للقومية العربية مثله مثل الشباب في ذلك الوقت سواء في الخليج أو غير الخليج في القومية العربية".

وأضاف: "وقوفه في وجه الشركات وهذا حدث مع بن سليمان باتهامات أخرى، لأن الشركات تحاول تشوه سمعته أنه أنسان غير مناسب لهذه الوظيفة أجلبوا أحد أخر، وخرجت إشاعات كثيراً والاعلام الغربي ساعدهم وانتشرت اشاعات أنه الشيخ الأحمر حتى يقنعوا الملك عبدالعزيز رحمه الله والملك سعود لاحقاً أن هذا غير مناسب ".

وتابع: "الحقيقة أنهم كانوا يريدون التخلص منه على كل الحالات ، وله مقولات موجودة حتى في الاعلام وهم فسروها تفسير يساري متطرف لهذا السبب".

واستطرد: "أن الغريب في الأمر أن الواقع يعكس عكس ذلك تماما ، واحتفل الامريكيون لعبدالله الطريفي احتفالا كبيرا في عام مايو 1960 عندما جاء الى مؤتمر المنتجين المستقلين في تكساس ومدوا له البساط الاحمر والتغطية الاعلامية كان إيجابية بشكل عجيب جداً، موضحاً أنه اعلن عن انشاء أوبك قبل العراق فانشاء أوبك تم في العراق ببغداد في سبتمبر عام 1960 وأعلن عن أوبك في تكساس قبلها بـ 4 أشهر".

https://twitter.com/Khalejiatv/statu...99452876398593
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد