×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بالفيديو .. "عبدالله رفاعي": جزيرة فرسان كانت مأهولة من عصور ما قبل التاريخ

بالفيديو .. "عبدالله رفاعي": جزيرة فرسان كانت مأهولة من عصور ما قبل التاريخ
 كشف الأستاذ "عبدالله رفاعي " قائد فريق صواري فرسان عن تاريخ جزيرة فرسان وعن أنها كانت مأهولة من عصور ما قبل التاريخ، وعن إزدهارها تجارياً وثقافياً.

وقال رفاعي: "نتكلم عن الأثار في جزيرة فرسان سنعود إلى التاريخ الاستيطان البشري في جزيرة فرسان والذي يرجع إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث أن البعثة السعودية الفرنسية للتنقيب عن الأثار أكدت أن جزيرة فرسان كانت مأهولة منذ عصور ما قبل التاريخ".

وأضاف: "تم اكتشاف أكثر من 30 موقع أثري منذ عصور ما قبل الإسلام والفترات اللاحقة وقدرت أن عمر الاستيطان البشري يعود إلى 6 آلاف سنة وهذه فترات كبيرة حيث تم العثور على بعض النقوش العربية القديمة تؤكد أن فرسان كانت في السابق مزدهرة تجارياً وثقافياً بالإضافة إلى أن الفريق السعودي البريطاني المشترك للتنقيب الاثري سجل 160 موقع في فرسان وبعض سواحل جنوب غرب المملكة".

وتابع: "تم الكشف على بعض أدوات من العصر الحجري وبعض المنشأت المعمارية وقطع الفخار كذلك تم اكتشاف 4 كهوف حول جزيرة قماح تحت مستوى سطح البحر عثر ببعضها على أدوات من العصر الحجري قطع من البازلت وسجلت البعثة إلى أن عصر الاستيطان يعود إلى 9 آلاف سنة في فرسان حول شواطئ جنابة وما يعرف الان بشاطئ الغدير ".

واستطرد: "وتم الكشف على عدد من النقوش بخط المسند الذي يعود تاريخه غلى النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد كذلك الكشف على باب النقوش اللاتينية التي تعود إلى القرن الثاني الميلادي

https://twitter.com/Spaces_Saudi24/s...55767233056768
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد