×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مؤشرات أداء أسواق المال العربية خلال شهر أكتوبر 2022

مؤشرات أداء أسواق المال العربية خلال شهر أكتوبر 2022
 شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية حالة من التباين في شهر أكتوبر من عام 2022 ،حيث سجلت خمس بورصات عربية ارتفاعا في نهاية شهر أكتوبر 2022 ،مدعومة بارتفاع مؤشرات القيمة السوقية نتيجة مواصلة في مؤشرات أدائه، نتيجة مواصلة نشاط الطروحات الأولية، وارتفاع مؤشرات قطاعات الطاقة والبنوك والصناعة.
• جاء أداء عدد من البورصات العربية متماشيا مع الارتفاعات المسجلة في غالبية الأسواق المالية العالمية، وعدد من البورصات الناشئة. كما عزز الارتفاع المسجل في الأسعار العالمية للنفط خلال شهر أكتوبر 2022 من مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية.
• سجلت تسع بورصات عربية تراجعا خلال الشهر الماضي بسبب تراجع مؤشرات قيم وحجم التداول، إضافة إلى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي على المستويين الفردي والمؤسسي.
• تراجعت معدلات السيولة في عدد من البورصات العربية في نهاية شهر أكتوبر 2022 ،نتيجة انتهاء فترة الإفصاح عن النتائج المالية للشركات المدرجة للربع الثالث من عام 2022.
• ألقت قرارات الرفع المستمر لأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية على الصعيدين العالمي والإقليمي، إضافة إلى تبعات موجات التضخم العالمية وأثرها على الاقتصاد العالمي، بظلالها على مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية خلال شهر أكتوبر 2022.
• كان التجاء عدد من المؤسسات الدولية لخفض توقعات معدلات النمو مما ساهم في تراجع عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية.
• على صعيد القيمة السوقية لأسواق المال العربية، فقد سجلت بنهاية شهر أكتوبر من عام 2022 ارتفاعا بنحو 80.0 في المائة، مقارنة بمستواها في نهاية شهر سبتمبر من عام 2022 .في هذا الصدد، شهدت خمس بورصات عربية ُمضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعا في قيمتها السوقية، مقابل تسجيل القيمة السوقية تراجعا في ثمان بورصات عربية. تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على مستوى القيمة السوقية بشكل رئيس بارتفاع مؤشرات البنوك مع تسجيل مؤشرها ارتفاعا بنسبة بلغت 14.11 في المائة، مدعومة
بشكل رئيسي بارتفاع مؤشرات البنوك وخدمات النقل والشحن وصناعة السيارات والاتصالات.
• شهدت قيمة التداولات في أسواق المال العربية تراجعا بنسبة 20.14 في المائة خلال شهر أكتوبر من عام 2022 مع تسجيل عشر بورصات عربية انخفاضا في قيم تداولاتها، فيما سجلت أربع بورصات عربية ارتفاعا في نهاية الشهر الماضي.
• شهد حجم التداول في البورصات العربية انخفاضا بنسبة 13.22 في المائة في نهاية شهر أكتوبر من عام 2022 ،في ظل تراجع مؤشرات ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيل تحسن في سبع*بورصات*عربية.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد