×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

البخور موروث سعودي أصيل

البخور موروث سعودي أصيل
 فخامة العطر وقوته والغموض به يحبس الأنفاس لأصحاب الذوق الرفيع الراقي غير التقليدية والمنفردة بذاتها، وبين دهن العود واطباعـه قرآبـــه بعض العرب غطى على ريحه العود نظيف قلب وخوته ترفع الرأس يا دهن عود إن ترتب تبعثر، والبخور له مكانة كبيرة فى نفوس جميع سكان المنطقة العربية بصفة عامة وفي المملكة العربية السعودية بصفة خاصة، وذلك بسبب الطابع المميز الذي يضيفه البخور فى الأجواء مما يجعلك تشعر بأنك فى حالة من السكون والهدوء بالإضافة إلى الرائحة التي لا مثيل لها التي تنتشر في المكان، ونظرًا لارتباط كل دولة ببعض العادات والتقاليد، تنتشر أنواع بخور في بعض الأماكن والبلدان دونًا عن الأماكن الأخرى.

وتفوح رائحة العود والبخور من كل بيت سعودي، فهو جزء أساسي في حياة السعوديين وله مكانة خاصة في قلوبهم، ويستخدم البخور بشكل يومي في المنزل وهو من العادات العربية الأصيلة، كما يتم التعطير به في الملابس وله مميزات عديدة لا حصر لها، ولهذا السبب يعتبر البخور من أرقى وأغلى نوع من أنواع البخور في المملكة ومنطقة الخليج، ورغم أن ثمنه مرتفع للغاية .

وتزامناً مع اقتراب إطلاق معرض العود الأزرق والعطور الدولي بتبوك، برعاية صانع البخور في الفترة من 2- 1- 2023. حتى 14 - 1 - 2023. بقاعة تركواز، وبحضور نخبة من رجال الأعمال والإعلام والمهتمين وعدد كبير من الزوّار .

image



نستعرض لكم في التقرير التالي أبرز وأفضل أنواع البخور والعطور،

image



أرقى وأغلى أنواع البخور

- البخور الأزرق
يعتبر بخور الأزرق أرقى وأغلى نوع من انواع البخور خاصة في الوطن العربي، وغالبًا ما يُطلق عليه اسم “الدُبل السوبر”، وعلى الرغم من ارتفاع ثمنه إلا أنه مشهور جدًا لأن رائحته تثبت في المنزل وعلى الملابس، فهو مركز جدًا، وإذا نظرنا للبخور الأزرق سنجده عبارة عن قطعة وزنها ثقيل ولونها اسود.
وأهم ما يميز البخور الأزرق هو أنه يتميز بعدم تقطيره للدهن، فهو مناسب جداً لتعطير الملابس، كما يتميز بعدم تقطيره للدهن، كما يتم وضعه في صندوق تذكار للبخور والعود الفاخرة لتضفي عليه رونقاً وجالاً.

- بخور عود الصندل
يعتبر بخور عود الصندل من أرقى أنواع البخور ويأتي في المرتبة الثانية بعد الأزرق، ويستخرج عود الصندل من أجود أشجار الصندل المنتشر في أسيا في الدول الشرقية مثل دولة الهند وباكستان.
كما يدخل بخور عود الصندل في العطور العالمية، ويتم استخراجه من أشجار الصندل الزيت، والذي يصبح في النهاية بخور العود، ويقتنيه أعداد كبيرة حول العالم من مختلف الثقافات، وليس مقتصراً فقط على الهند والدول العربية.

image


- بخور العود الكمبودي

يطلق على العود الكمبودي "السوبر" ولون أقل سواداً من البخور الأزرق، حيث يميل لونه إلى اللون البني، حيث يعتبر نادر جداً ومن الصعب الحصول على هذا البخور بهذه السهولة، وسبب قلته يعود إلى علاقة بالأوضاع الأمنية والسياسية في الهند وكمبوديا.


image


-*بخور العود اللاوسي

على الرغم من أن بخور العود اللاوسي يعتبر من أغلى وأثمن نوع للبخور والعود، إلا أنه من أشهر انواع البخور مناسب للملابس والمنزل بسبب قوة ثباته ورائحته الزكية، وقد يكون مقتصرًا على طبقة الأثرياء.
ويرجع ارتفاع ثمنه إلى ندرة الحصول عليه، وانتشاره حصريًا في لاوس بجنوب شرق آسيا.

image

- بخور عود الكلمنتان

يعتبر بخور عود الكلمنتان من أكثر البخور ذات الرائحة المميزة والقوية جدًا، ويظهر على هيئة أعواد خشبية ذات السُمك الرقيق.
ويُستخرج الكلمنتان من غابات جزر إندونيسيا، وتعود التسمية إلى مقاطعة كلمنتان الشرقية بجزيرة تاراكان التي تقع بين ماليزيا وإندونيسيا، كما يعتبر من أكثر أنواع البخور المناسب للملابس وأنواع بخور المنزل نظرًا لثباته ولقوته.
وهناك أيضاً أنواع كثيرة من البخور ذات القيمة المرتفعة والرائحة النفاسة والجميلة والتي منها بخور العود الهندي، وبخور العود الجاوي، وبخور العود الماليزي، وجميعها تمتاز برائحة جميلة وزكية.



image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد