×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

فيديو | مستشار عمل القطاع غير الربحي بوقف "مثابة" : نموذج بوصلة الحج يتمحور حول تحقيق مقاصد الحج

فيديو | مستشار عمل القطاع غير الربحي بوقف "مثابة" : نموذج بوصلة الحج يتمحور حول تحقيق مقاصد الحج
 أوضح مستشار عمل القطاع غير الربحي بوقف "مثابة" المهندس عدنان الجمل إن نموذج بوصلة الحج يتمحور حول تحقيق مقاصد الحج، وقال خلال جلسة تناقش جهود الأوقاف والقطاع غير الربحي في خدمة ضيوف الرحمن بمعرض أكسبو الحج إن هذا النموذج اسميناه بوصله الحج ، ومحور هذا النموذج هو تحقيق مقاصد الحج ،
وأضاف ونحن نفكر في تدخلاتنا البحثية والعلمية والمشاريع وجدنا أننا يجب أن نركز على هذا المقصد بشكل رئيسي ومحوري، ويحيط بهذا المقصد مجموعة من الحلقات هذه الحلقات تتداخل وتتناغم مع بعضها البعض يجب أن نراعيها في كل تداخلاتنا.
وقال إن الحلقة الأولى وهي خصائص مكة استنبطناها من الآية الشريفة "ربي اني اسكنت من ذريتي... " إلى آخر الآية وكذلك من أهداف التنمية المستدامة .
وأضاف :ماذا يعني بهذا الكلام، أي تدخل أي بحث أي تقنية أي مشروع يجب أن تراعي خصائص مكة وكذلك عندنا نموذج آخر وبوصل أخرى لمكة بشكل أكثر تحديدا . محطات رحلة الضيف نحن منذ تأسيس مثابه جعلنا محطات رحله الضيف أمامنا منذ أن تكون قضية الحج فكرة في ذهن الضيف إلى أن يمر بجميع محطات رحلة الضيف، إلى أن تكون ذكري جميلة وانطباعا رائعا عن هذه المناسك .
ماذا نقصد ، نقصد أن أي تدخل يجب أن نعلم في أي محطة من رحلة الضيف ، وما هو تأثيره على خصائص مكة . بعد ذلك الحلقة الأكبر والتى تليها وهى محورية ضيف الرحمن ماذا يتوقع ، ماهى رغباته ، ماهي احتياجاته، قضية الاحتياجات هنا قضية محورية ، قد يحتاج ضيف الرحمن أمور هو لا يعلمها لحاجات تجربته في هذه المناسك، لذلك نحن نراعي هذه القضية على سبيل المثال يمشي مسافات طويلة، فيحتاج نوعية معينة من الأحذية ، قد لا يعرفها من قبل .
وأكد أن بوصلة الحج منظومة متكاملة فيما يتعلق بالعمل فهي منظومة إدارية فالحج إدارة ، وتمويل وإدارة حشود ، هناك نظام يحكم هذا كله وكذلك اقتصاد فالحج زاد وراحلة، وهذه المنظومة كلها تناغم مع بعضها البعض، فأي تدخل نحن نقترح أن تؤخذ في عين الاعتبار زوايا النظر المختلفة.

https://twitter.com/i/status/1613463744016969729
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد