×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هل العسل يجهض الحمل؟

هل العسل يجهض الحمل؟
 صدى تبوك

تتساءل بعض النساء عن إمكانية تضمين عسل النحل في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

في هذا الصدد، أشارت الدكتورة علا أبو سريع، استشاري النساء والتوليد، إلى عدم وجود ما يمنع من تناول عسل النحل أثناء الحمل، مؤكدةً أنه بديل صحي وآمن للسكر الأبيض، كما يتميز بقيمته الغذائية العالية.

وقالت علا إن عسل النحل يلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى غناه بفيتامين أ، الذي يساعد أيضًا على تحسين صحة عينيها وتعزيز نمو الجنين.

وأضافت استشاري النساء والتوليد أن عسل النحل يحتوي أيضًا على حمض الفوليك، الذي يوفر للحامل حماية كبيرة ضد الإجهاض، ويمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي.

وأكدت أن الحامل يمكنها تناول عسل النحل بدلًا من المضادات الحيوية، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات، مضيفةً أنه فعال أيضًا في تخفيف الغثيان الصباحي الشائع في الأشهر الثلاثة الأولى.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن عسل النحل يساعد على تقليل نوبات الربو عند الحامل، خاصةً عند تناوله مع حبة البركة أو بذور الكرفس، حسبما نشر موقع “Very wellfamily”.

وناشد الموقع الطبي الحوامل، بتناول عسل النحل داكن اللون، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، تفوق الجرعة التي يحصل عليها عند استهلاك النوع الفاتح.

وفي ختام حديثه، أوصت علا الحوامل، بتناول عسل النحل بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يعرضهن لخطر زيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل.

ويحظر على الحامل تناول عسل النحل في الحالات التالية:

– الإصابة بداء كرون.

– الإصابة بالتهاب الأمعاء.

– الخضوع لجراحة سابقة في المعدة.

وإذا قامت الحامل بتناول عسل النحل في هذه الحالات، يزداد خطر إصابتها بالتسمم الغذائي، لأنها تكون أكثر عرضة للعدوى من البكتيريا الموجودة به.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد