×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

وادي الديسة .. صاحب الجبال الحمراء في تبوك

وادي الديسة .. صاحب الجبال الحمراء في تبوك
 الوادِي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض، تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال، وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجياً من الأراضي الداخلية إلى المحيط.
وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة، حينما نسلط الضوء في تقريرنا اليوم عن أهم وديان منطقة تبوك سنجد وادي الديسة والذي يعد أحد مواقع مدينة تبوك في السعودية.

image

وفرة المياه

ويتميز وادي الديسة بوفرة جداول المياه، وأشجار النخيل والأعشاب البرية، ماجعله يكتسب طبيعة منفردا، إضافةً إلى أنه يعد واحدًا من أهم المرتكزات الطبيعية لمشروع نيوم. جاءت تسميته على قرية الديسة، التي تقع على مدخل الوادي من الجهة الغربية. وتعني كلمة الديسة (الوادي المليء بأشجار النخيل). ويسمى أيضًا بـ«قراقر»، أو وادي دامه.

وعن موقعه المتميز فيقع وادي الديسة جنوب غرب منطقة تبوك، وشمال غرب محمية الأمير محمد بن سلمان، في منطقة تحيط بها الجبال والتي أكسبتها المياه الهواء تشكيلات مختلفة، من حيث الجبال والحواف الصخرية والتي شكّلت أعمدة شاهقة، عطفًا على موقعها الجغرافي المميز.

ويمتد الوادي من وسط المنطقة التي يضمها مشروع نيوم، ويحتوي على مواقع أثرية، مثل: واجهات لمقابر نبطية منحوتة بالصخر، وبقايا جدران بها كتابات نبطية، وعربية بالخط الكوفي.، ويبلغ متوسط هطول الأمطار لمدة ثمانية أشهر خلال العام، في حين تختلف درجات الحرارة فيه، حيث تنخفض خلال فصل الشتاء إلى 12 درجة مئوية، في حين ترتفع إلى 31 درجة مئوية خلال فصل الصيف.

image

الجبال الحمراء

وحينما تصل الى الموقع سيبهرك حتماً مشهد الجبال الحمراء المنتصبة على جانبي الوادي، فتعتبر جبال قراقر الحمراء الشاهقة الارتفاع (بين 450 إلى 1750م) والتي تشبه بتصميمها القصور من أجمل مناظر الوادي وأكثرها سحراً، وهي تزداد جمالاً في فترة بعد الظهر لأن لونها يميل حينها للاحمرار الغامق، كما يتميز الوادي أيضاً بمنطقة تُعرف باسم العين الزرقاء، حيث تصبّ فيها المياه النقية والصافية من ينابيع مختلفة. مصدر أحد الينابيع الموجودة في وسط الوادي غير معروف وهو يتدفق من بقعة صخرية.

وبعيداً عن الضجيج والزحمة فيجعلك وادي الديسة هو المكان المثالي للإبتعاد عن الضجيج، والاسترخاء وسط الطبيعة، فإذا قمت بالتنزه في الوادي متعة خاصة، فإذا مشيت على طول الوادي ستستمتع بكل ما يوفره من مشاهد خلابة وفريدة.

image


تطوير الوادي

وفي 20 نوفمبر 2018، أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية عن إطلاق مشروع «مشروع تطوير وادي الديسة»، والذي يقع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان، تزامنًا مع زيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى منطقة تبوك، حيث يهدف المشروع إلى تحويل الوادي ليكون أحد مناطق الجذب السياحية، من خلال المحافظة على الموروث البيئي، والحياة الفطرية له.

image

وأفضل وقت لزيارة الديسة فهو فصل الشتاء، حيث تكون درجات الحرارة مناسبة وذلك بين شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وآذار (مارس)، حيث ستتمتع بنهار دافئ وليل بارد، ما يجعل الطقس مثالياً للتخييم.

ونضيف إلى كل ذلك إلى الاستفادة من المقومات السياحية التي يمتاز بها، حيث يحظى الوادي بمناخ معتدل وتضاريس جبلية مميزة، إضافة إلى عيون المياه التي تتدفق على مدار العام، ما سيجعله أرضًا خصبة لتوفير فرص استثمارية كبيرة لتطوير المناطق الطبيعية والجبلية.


image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد