×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

سبب وجوده هو سقوط نجم .. هل سمعت من قبل عن "شق" تبوك؟

سبب وجوده هو سقوط نجم .. هل سمعت من قبل عن "شق" تبوك؟
 على بعد نحو 80 كلم إلى الغرب من تبوك، تحتضن الصحراء تشكيلاً جغرافياً في غاية الغرابة، حيث يقع "شق شقري" وهو عبارة عن صدع في الأرض يصل عمقه إلى نحو 300م، فيما تختلف الروايات حول تكوينه، واستطاع هذا الشق العميق أن يخطف الأنظار كأحد أهم المعالم السياحية، في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية.

نموذج فريد

وأصبحت زيارة موقع الشق من بين أهم الأنشطة السياحية في تبوك، بعد أن فرض نفسه على خارطة المواقع السياحية، كأحد النماذج الفريدة للتضاريس التي تتميز بها منطقة تبوك.
مشهد مهيب لصدع جبلي عميق انشق قبل آلاف السنين في السعودية، خصوصاً في أثناء هطول الأمطار، وتحوله إلى شلالات بديعة.

image



وتشكل شق تبوك على مدار سنوات عديدة وذلك بفعل السيول الجارية، وتكونت حافات جبلية حادة ميزت هذا الشق بإطلالة خلابة، وأسهم تجمع المياه فيه من وادي "الخنبرة" وجبال "حسمى" في انخفاضه عن مستوى الأرض، بدرجة أعمق من الأودية الأخرى بالسعودية، والشق موجود منذ مئات السنين، وتتعدد روايات كثيرة عن تشكله لكن يعتبر البعض أن سبب وجوده يعود لسقوط نجم، وهي الرواية هي الأقرب للحقيقة بسبب تشكيل الصدع الدائري.

تشكيلات حجرية

وتعد منطقة الشق من المعالم الجيولوجية المميزة والفريدة، التي تستحق الزيارة والتوثيق في تبوك، من أجل توثيق هذه الظاهرة الجيولوجية المميزة والفريدة.

image



وأهم ما يميز شق تبوك هي مجموعة من التضاريس والتشكيلات الحجرية الإستثنائية نتيجة للسيول الجارية التي تسببت في تكون حواف جبلية بجانب التجمع المائي الذي تجمع فيه من جبال حسمى ووادي الخنبرة ليكون أعمق الأودية في المملكة.

وأكد أحد الخبراء الجيولوجيين أن شق تبوك هو عبارة عن تحول جذري من أرض منبسطة إلى واد سحيق وضيق منخفض عن مستوى الأرض، مشكلا انحداراً شديدا بقطع صخري في أطرافه.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد