×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"محطة قطار تبوك" .. خط حديدي شاهد على أهم الأحداث

"محطة قطار تبوك" .. خط حديدي شاهد على أهم الأحداث
 تاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني ولكنه لا ينقطع، وتاريخ المملكة العربية السعودية مليئ بالأحداث التاريخية طوال العصور ، وفي منطقة تبوك خاصةً شهدت أحداث كثيرة لأهمية موقعها الهام لأنها الرابط بين الشرق والغرب وطريق الحجاج تاريخياً.

محطة قطار تبوك

وسكة حديد الحجاز أو خط حديد الحجاز وهي سكة حديد ضيقة (بعرض 1050 ملم)، تصل بين دمشق والمدينة المنورة، وكانت قد أسست في فترة ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لغرض خدمة الحجاج المسلمين وربط أقاليم الدولة العثمانية وإحكام السيطرة عليها. بدأ العمل في السكة سنة 1900م وتم افتتاحها سنة 1908م، واستمر تشغيلها إلى أن دُمِّر الخط سنة 1916م خلال الحرب العالمية الأولى، إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.

image

ومن أهم معالم منطقة تبوك التاريخية والتي كانت لها أهمية كبيرة لنقلها للحجاج حتى بدايات القرن الماضي "محطة تبوك" وهي إحدى محطات خط حديد الحجاز، وتعتبر من المحطات الرئيسية للخط.

image

مباني مشيدة

ووصل لمحطة تبوك اول قطار لها كان عام 1906 م ، وتتكون المحطة من مجموعة من المباني المشيدة في خط مستقيم مواز لمسار السكة، وتتميز المحطة بطريقة بنائها الفريد، وتحتوي المحطة على مستودعات للقاطرات ومعامل للصيانة، حيث تضم 13 مبنى مشيد في خط مستقيم موازٍ لمسار السكة وتقع على مساحة تقدر بنحو ثمانين ألف متر مربع. حالياً تقع وسط مدينة تبوك، وقد تم ترميمها عدة مرات.

وتم بناء هذه المحطة بعد إنشاء سكة حديد الحجاز في أوائل القرن العشرين الميلادي، تقع إلى الشمال الشرقي من قلعة تبوك،و تقع حاليا في حي العزيزية، كانت توجد فيها طاحونة هوائية لضخ الماء من بئر بجانب سكة الحديد.

image

غرفة تحت الأرض للذخيرة

وكانت في المحطة غرفة تحت الأرض تستخدم مستودعا للذخيرة، ويذكر هنا أن العثمانيين أثناء إنشاء سكة حديد قاموا بهم وإزالة البيوت المتناثرة في المنطقة الواقعة شرق القلعة؛ لينشئوا مكانها سوقا واسع ومنظم، وفي الوقت نفسه خططوا قرية الجديّدة، وخصصوا فيها مواقع البناء للسكان الراغبين في الإقامة في تبوك.

كما يتواجد محطة مدائن صالح والتي تعتبر إحدى محطات الخط الرئيسية، وتحتوي على ستة عشر مبنى موزّعة، منها ورشة إصلاح القاطرات، وورشة إصلاح المحرّكات، ومبنيين للحراسة ومخازن للعفش، ومساكن للموظفين، واستراحات ودورات مياه مستقلة بالإضافة إلى خزّان للمياه. ظلّت المحطة مستخدمة إلى أن تعطلت الحركة بالسكة سنة 1918م.

image

وكان الخط الحجازي عاملاً هامًا في ثبات العثمانيين نحو عامين في وجه القوات البريطانية المتفوقة في جنوب سورية عدةً وعدداً ونظراً لاستخدام الخط الحجازي في بعض الأغراض العسكرية العثمانية، فقد تعرض خط سكة حديد الحجاز إلى كثير من الأضرار خلال الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين وفي عام 1917 وتم نسف الخط، ومنذ ذلك الحين لم تفلح المحاولات لإعادة تشغيل الخط أو تحديثه.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد