×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

المدير التنفيذي لاتحاد الهجن محمود سليمان البلوي: رياضة الهجن جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي والتقليدي للمملكة

المدير التنفيذي لاتحاد الهجن محمود سليمان البلوي: رياضة الهجن جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي والتقليدي للمملكة
 

أجرى المتحدّث من قبل الاتحاد السعودي للهجن، المهندس محمود سليمان البلوي المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهجن لقاءً صحفيا مع مجلة الرجل، القى فيه الضوء على الأبعاد الكاملة لهذه الرياضة، واستعرض تاريخها وأهم ما طرأ عليها من تطورات، واستشرف مستقبلها.


وجاء اللقاء مع ما تشهده محافظة العُلا منافسات ساخنة في النسخة الأولى من "كأس العلا للهجن"، ويعيش الجمهور لحظات من الإثارة والمتعة لا تُنسى، في حدث نظمته الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن على مدار أربعة أيام، انتهت 17 مارس الجاري بجوائز مالية هي الأعلى في تاريخ سباقات الهجن، تجاوزت قيمتها 80 مليون ريال.

وتأتي بطولة كأس العُلا للهجن، بما شهدته من فعاليات وأنشطة وتنظيم رفيع المستوى، لتعكس الاهتمام الكبير بتطوير هذه الرياضة ودفعها إلى آفاق جديدة، حيث عاش جمهورها تجربة ترفيهية وتعليمية وثقافية وفنية وموسيقية فريدة، ربطت الماضي بالحاضر وسلطت الضوء على الأهمية الثقافية والرياضية للهجن وللمنطقة.

وتفصيلاً الحوار فيما يلي بحسب "الرجل":

image



البدايات والانتشار
متى بدأت بطولات سباقات الهجن في المملكة؟

أُقيم أول سباق للهجن في المملكة عام 1964 كجزء من المهرجان التراثي. وبعد توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز -رحمه الله- بدأ تنظيم الرياضة. ومع مرور الوقت تطورت الرياضة مع دخول المسارات والمرافق المتخصصة، وكذلك القواعد واللوائح لضمان صحة وسلامة الهجن.

وفي السنوات الأخيرة، استثمرت المملكة بشكل كبير في تطوير الرياضة مع التركيز على الحفاظ على الأهمية الثقافية والتراثية المرتبطة بسباق الهجن.

يعد كأس العُلا للهجن مثالاً بارزًا على هذه الجهود حيث يهدف إلى الاحتفاء بسباقات الهجن وتقاليد المملكة الغنية.

ما مدى شهرة وانتشار بطولات سباقات الهجن في المملكة؟

سباق الهجن رياضة شهيرة تاريخيًّا، وتوجد ميادين السباق في كل منطقة من مناطق المملكة تقريبًا، حتى في المناطق ذات التضاريس الصعبة.

الانتشار الواسع لهذه الميادين ودخول رياضة سباق الهجن في مختلف الأحداث الرياضية، دليل على شعبيتها وانتشارها.

كما أن رياضة الهجن جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي والتقليدي للمملكة، وجذبت حشودًا كبيرة من المتابعين من مختلف الخلفيات.
image


المكانة والنمو
لماذا تعد رياضة سباق الهجن مهمة؟ وما مكانتها في تراث المملكة والثقافة العربية؟

تحتل سباقات الهجن مكانة بارزة في الثقافة السعودية العربية، كونها رياضة قديمة تم تناقلها عبر الأجيال.

استخدمت الهجن تاريخيًّا للتنقل، وأصبحت وسيلة لإظهار جمالها وقوتها مع تطور الرياضة، ومنذ ذلك الحين أصبحت نشاطًا ثقافيًّا شائعًا ومهمًّا.

سباق الهجن رياضة متأصلة بعمق في الثقافة، ويُحتفل بها في الأدب والشعر، ما يؤكد أهميتها في المشهد الثقافي الأوسع.

متى بدأت رياضة سباق الهجن؟ وكم يبلغ عدد الفرق المسجلة رسميًّا؟

بدأت منافسات الهجن في التنظيم الرسمي، عبر سباقات الحرس الوطني خلال مهرجان الجنادرية وموسم الصيف بالطائف، خلال السبعينيات.

ولكن بعد إنشاء الاتحاد السعودي للهجن عام 2018، بدأ سن القوانين والأنظمة واللوائح المنظمة للميادين وللسباقات، ويوجد في المملكة أكثر من 45 ميدانًا، وتمتلك الممكلة نسبة كبيرة من أعداد الهجن المعدّة للسباقات.

كم عدد السباقات الرسمية للهجن سنويًّا؟

توجد حاليًّا عدد 6 سباقات رسمية، من ضمنها كأس العُلا للهجن، إضافة إلى السباقات الأسبوعية التي تقيمها مختلف الميادين بشكل مستمر، وكذلك سباقات الاتحاد خلال المناسبات الوطنية.

ما هو معدل النمو السنوي لهذه الرياضة من ناحية عدد السباقات والفرق المشاركة وغيرها؟

لا يمكن قياس التنامي السنوي بشكل دقيق، لكنه يفوق التوقعات وتجاوز نسبة 100% في السنوات الأخيرة، من حيث أعداد الهجن أو دخول الملاك الجدد أو عودة الملاك السابقين. وهو دليل على شعبية الرياضة وأهميتها ثقافيًّا في المملكة والعالم العربي.
image


التطور والمزايا
كيف ترى مكانة تراث وتقاليد سباقات الهجن في العصر الحديث للمملكة؟

أدى استخدام التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات التدريب إلى تعزيز سلامة وكفاءة السباقات، مع الحفاظ على القيم الثقافية والتقليدية للرياضة. فتقاليد سباقات الهجن راسخة، وتم الحفاظ عليها منذ البداية حتى عصرنا الحديث، حيث تحظى باهتمام ورعاية خاصة من القيادة الرشيدة والمنظومة الرياضية، وفق رؤية 2030، التي لم تستثنِ أي عنصر من الرعاية والاهتمام، ليكون عنصرًا مساهمًا في التنمية الوطنية الشاملة.

وكأس العلا للهجن هو الأكبر من حيث الجوائز، وهو دليل قاطع على مكانة سباقات الهجن، كونها جزءًا حيويًّا من الهوية الوطنية للمملكة وتراثها وثقافتها، وجزءًا حيويًّا من المملكة العربية السعودية الحديثة.

ماذا عن اهتمام وجدية ملاك الهجن بهذه الرياضة؟ وما مزايا مشاركاتهم في السباقات؟

اهتمام ملاك الهجن بهذه الرياضة كبير جدًّا، ويحرص المالك على تطوير ما يملكه من هجن ودعمها بشكل دائم، سواء من حيث الإنتاج أو الحصول على هجن جديدة متميزة، ولكل مالك شعار وسجل خاص وشرائح خاصة لكل مطيّة، تعرف بها وتنقل ملكيتها من خلالها.

وتحفظ تاريخ مشاركاتها أو تعرضها لأي استبعاد بعد الفحص. وهناك جوائز قيّمة من خلال السباقات الرسمية، إضافة لفرص البيع وانتقال الملكيات.

شغف سباقات الهجن بين كبار مالكي الهجن، يسلط الضوء على مكانتها المهمة في الثقافة السعودية، وأهميتها المستمرة كرمز للفخر.
image


الراكب الآلي ودوره بالفوز

تغيرت سباقات الهجن عبر السنين، ما هي أحدث التغييرات التي طرأت عليها فيما يتعلق بالقوانين والتقنية والنمو وغيرها؟

أحد أهم التغييرات هي إضافة الراكب الآلي، للتأكد من صحة وسلامة المعنيين.

كما توجد تغييرات تقنية أخرى، مثل استخدامها في التدريب وتجهيز الهجن للسباقات، ويشمل ذلك استخدام أجهزة التتبع GPS، لمراقبة سرعة وأداء الهجن خلال التدريبات، إضافة إلى استخدام أنظمة الأكل الصحي الخاصة، والحصص التدريبية الخاصة لتعزيز الأداء.

ومن جانب القوانين، هناك تغييرات تهدف لتحسين جانب السلامة والإنصاف في رياضة سباق الهجن. وكمثال: لا توجد قوانين صارمة خاصة بوزن الراكب البشري باستخدام السوط، والحد من التجاوزات المتعلقة بالمنشطات واستخدام الشرائح للتأكد من هوية الهجن. بشكل عام يسعى الاتحاد للاستفادة من التقنية الحديثة في تطوير الأنظمة.

حدثنا أكثر عن علاقة الراكب الآلي بالهجن خلال السباق

بدأ استخدام الراكب الآلي منذ عشرين سنة، وساهم في تطوير هذه الرياضة وزيادة سرعة الهجن، نظرًا لخفة وزنه، مقارنة بالراكب البشري، ويعمل مع الهجن لتحقيق هدفها الأول والأخير، وهو الفوز بالسباق.

ولا ننسى أن المدرب قادر على التحكم بالراكب الآلي، عبر جهاز تحكمٍ عن بُعد وهو يلاحق مطيته في سيارته. الراكب الآلي مبرمج على إعطاء التعليمات المطلوبة مثل زيادة السرعة، ويستخدم سوطًا صغيرًا لإرسال الأوامر المطلوبة.

العلاقة بين الهجن والراكب الآلي تعتمد على التدريب والاعتياد عليه.

تُدرّب الهجن من أعمار صغيرة على التعامل مع الراكب الآلي والتجاوب مع تعليماته. صُمّم الراكب الآلي بشكل خاص، ليطابق حجم الهجن ويضمن راحتها.

إجراءات وشروط المسابقات
ما هي الإجراءات التي يتبعها الاتحاد لضمان أهلية وجهوزية الهجن للمشاركة في السباقات؟

الإجراءات تتضمن فحوصات جسدية وطبية، من أجل التحقق من العمر، الحالة الصحية، والجاهزية البدنية. على جميع الهجن المشاركة مطابقة فئة أوزان معينة، وللراكب الآلي فئات أوزان وأحجام محددة.

يحرص الاتحاد على وجود وسيلة للتعرف على هوية جميع الهجن المشاركة، بما يتضمن الرقائق الإلكترونية لتفادي أي وسيلة احتيال. لكل سباق مواصفات ومسافات محددة، وتتولى اللجان المنظمة مسؤولية رقابة جميع الإجراءات قبل وخلال وبعد ختام السباق.

ما آلية قبول الهجن وملاكها في كأس العُلا للهجن؟

أن تكون الهجن المشاركة من أصحاب المراكز الثلاثة في أشواط "الرموز" في كل من: جائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن 2023، مهرجان ولي العهد للهجن 2022، كأس الاتحاد السعودي للهجن 2022، كأس اللجنة الأولمبية للهجن 2022، وكأس وزارة الرياضة للهجن 2022، وكذلك يؤخذ بالاعتبار السباقات في دول الخليج الأخرى.

هذه العملية تضمن تأهل أفضل الهجن وأكثر الملاك جدارة بالمشاركة في كأس العُلا للهجن، للمنافسة على لقب "بطل الأبطال".

السلالة والتدريب
ما الذي يحسّن أداء الهجن ويجعلها هجنًا متميزًا؟ ما هي الأمور التي تأخذها بالحسبان ليتسابقوا أفضل وأسرع ضد الهجن المنافسة؟

يعتمد مالك الهجن بالمقام الأول على السلالة والنوعية. فهناك سلالات عديدة اشتهرت بتفوقها في السباقات بسبب جيناتها، ما يمنحها أولوية من ناحية قدرات وأداء المطية. يركز ملاك الهجن على رعاية وتطوير أفضل السلالات المتميزة في السباقات.

تدريب الهجن والنظام الغذائي عاملان رئيسان في أدائها في السباقات، وكذلك للمحافظة عليها بصحة جيدة. وتساعد التمارين على تقوية العضلات للتحمل والصمود وصقل قدرات الهجن. وكذلك الفحوصات البيطرية تحرص على سلامتها واستعدادها للمشاركة في البطولات.

هل يمكنكم مشاركة لمحة عامة للبرنامج اليومي من تدريبات وتضمير الهجن؟

تبدأ من مرحلة العسف، بعد بلوغ الهجن سنة واحدة، وتستمر لعدة أيام حتى تصبح المطيّة قابلة للتدريب. وتستمر في التهيئة الأولية لعدة أسابيع تعتمد على إمكانيات ومهارة المدرب. ثم مرحلة الإعداد مثل التفحيم (التمرين السريع) إلى أن تصل الهجن المسافة المقررة لسنّها.

تُجرى مرحلة التفحيم كل 4 أو 5 أيام لقياس أدائها، عبر السباق مع الهجن الأخرى لمعرفة إمكانياتها لخوض المنافسات.

خطط للمستقبل
ما الخطط والخطوات لإبقاء هذه الرياضة التقليدية ممتعة وجاذبة للجيل الجديد؟

يسعى الاتحاد لتشجيع الملاك وغيرهم، عبر الدعم المستمر لضمان استمرارية الرياضة العريقة، سواء عبر إقامة السباقات الرسمية، أو من خلال تطوير الميادين وتهيئتها لتكون بيئة جاذبة.

إضافة إلى تنظيم الأنشطة الثقافية والترفيهية المعنية بالهجن، لتعريف الجمهور بهذه الرياضة، والتحفيز على متابعتها أو المشاركة فيها. كما تعد رياضة سباقات الهجن رافدًا اقتصاديًّا لكل منطقة أو مكان يوجد فيه ميدان.



التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد