×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هيئة الغذاء والدواء تحذر من السفر للأماكن الموبوءة بالملاريا قدر الإمكان

هيئة الغذاء والدواء تحذر من السفر للأماكن الموبوءة بالملاريا قدر الإمكان
 حذرت هيئة الغذاء والدواء من السفر للأماكن الموبوءة بالملاريا قدر الإمكان ، وضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات ، والأدوية الوقائية من "الملاريا" بالجرعة المقررة وبفترة كافية قبل السفر للمناطق الموبوءة بها.
وقالت عبر انفوجرافك بمناسبة اليوم العالمي للملاريا إن "الملاريا" مرض فتاك يسببه طفيل يسمى Plasmodium ينتقل إلى البشر عبر لدغات أنثى بعـوض الأنوفيلـس Anopheles الحاملة للعدوى ويتسـلل إلى كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها
وأضافت للوقاية من الإصابة بالملاريا يجب اتباع الإرشادات التالية :
- مكافحة البعوض ويرقات البعوض .
- الحرص علـي أخد الأدوية الوقائية عند الحاجة للسفر للمناطق الموبوءة بالملاريا وأخذ الجرعة المقررة بأسبوع أو أسبوعين قبل السفر .
- اتخاذ وسائل الحماية من اللدغ كارتداء ملابس تغطي الأذرع والساقين في أماكن انتشار البعوض، واستخدام الكريمات الطاردة لها.
- ردم البرك والتخلص من أماكن تواجد وتوالد البعوض.
- استخدام الناموسيات عند النوم في الهواء الطلق.
- وضع شبك ضيق الفتحات على الأبواب والنوافذ؛ لمنع دخول الحشرات.
- تجنب السفر للأماكن التي تتفشي فيها الملاريا قدر الإمكان .
تحتفل منظمة الصحة العالمية، باليوم العالمى للملاريا اليوم الموافق 25 أبريل 2023، وتمثل 95% من جميع حالات الملاريا فى الإقليم الأفريقى لمنظمة الصحة العالمية، وقد حدثت 619 ألف حالة وفاة بسبب الملاريا فى عام 2021، كما أصيب نحو 247 مليون شخص بالملاريا فى عام 2021.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الاحتفال باليوم العالمى للملاريا 2023 تحت شعار "حان الوقت للقضاء على الملاريا.. الاستثمار والابتكار والتنفيذ"، وفى إطار هذا الموضوع تركز منظمة الصحة العالمية على أهمية الوصول إلى السكان المهمشين بالأدوات والاستراتيجيات المتاحة اليوم.

وأوضحت المنظمة أن الملاريا مرض يهدد الحياة ويوجد بشكل أساسى فى الدول الاستوائية، ويمكن الوقاية والشفاء منه، ومع ذلك بدون التشخيص الفورى والعلاج الفعال، يمكن أن تتطور حالة الملاريا غير المعقدة إلى شكل حاد من المرض، وغالبًا ما تكون مميتة بدون علاج.

وقالت إن الملاريا ليست معدية، ولا يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، وينتقل المرض عن طريق لدغات بعوضة الأنوفيلة، كما يمكن لـ5 أنواع من الطفيليات أن تسبب الملاريا لدى البشر، ويشكل نوعان من هذه الأنواع - المتصورة المنجلية والمتصورة النشيطة - أكبر تهديد، وهناك أكثر من 400 نوع مختلف

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد