×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الموسيقار محمد الصيادي يتحدث عن موطن الجمال في الموسيقى الغربية الكلاسيكية.. والفرق بينها وبين نظيرتها العربية؟

الموسيقار محمد الصيادي يتحدث عن موطن الجمال في الموسيقى الغربية الكلاسيكية.. والفرق بينها وبين نظيرتها العربية؟
 التقت صحيفة "صدى تبوك" مع المدير الاكاديمي لمركز العلا الموسيقي الموسيقار الدكتور "محمد الصيادي" وذلك في سلسلة حواراتنا المستمرة مع المبدعين والفنانين والمبتكرين.


الاستماع للموسيقى الغربية الكلاسيكية

وفي بداية حوارنا كشف الموسيقار الصيادي عن موطن الجمال في الموسيقى الغربية الكلاسيكية، حيث قال أنه حينما أستمع للموسيقى الغربية فأنا أمام عمل وبناء موسيقي هندسي معماري ، فالجملة التي يختارها المؤلف لعمله الموسيقي أتابعها بتركيز عالي وأحاول أن أفهم كيف لعب بها، وفي كل العمل الذي أسمعه ! ، إنني أستمع وأنا مشدود ومأخوذ لذلك لا أحس بمضي الوقت معها، فيصبح الوقت لا قيمة له كأنني أستمع إلى قصة وأشعر أنني مشدود لأعرف بدايتها ونهايتها.

وأضاف الصيادي أنه حينما يسمع غناء عربيًا، فنجد بان الجملة الموسيقية الواحدة، تتردد كثير مرات و بنفس الجملة اللحنية ، وبنفس الطريقة لا جديد، ولا كثير العبقرية ، ولا إضافة، ولا هندسة. ولا بناء. ولا مفاجأة، لذلك أحس عند السمع بالوقت وقيمته، إلا إذا كان يوجد { صوت خارق ، يضيف بعض التطريز الذي يشجعني على البقاء قليلا.


علاج الموسيقى العربية للمنافسة مع الغربية

وكشف الصيادي عن علاج الموسيقى العربية لتضاهي نظيرتها الغربية حيث أبان : بكل بساطة إنه العلم الموسيقي الأكاديمي الذي يُدرس في الغرب في سن مبكر جدا حتى يصل لمرحلة التخصص والإبداع وربما العبقرية، ولكن شخصيًا أرى أن الموسيقى العربية الكلاسيكية تتفوق عليها كموسيقى
كمثال أغنية {قارئة الفنجان } و{ أنت عمري" وغيرها} وأرى أن عدم اكتشاف موطن الجمال لا يعني أن الموسيقى الغربية الكلاسيكية رديئة أو تلك التي أعتدنا عليها أفضل فالإنسان صديق لما تعود عليه وعدو ما يجهل - ويكره ما لا يستطيع فهمه.

وأكد الموسيقار الصيادي في حديثه: لستُ متعصبا للموسيقى الغربية الكلاسيكية، ولكن من خلال تذوقي للموسيقى والفنون وجدتُ أن هناك موسيقى عربية محدودة الخيال وهناك موسيقى عميقة وواسعة الخيال يصعب اكتشافها من أول وهلة، وكذلك لا أشك أن موسيقى "بيتهوفن" و"تشايكوفسكي" و"موزارت" لا يمكن اكتشاف موطن الجمال فيها منذ الوهلة الأولى، فالموسيقى الغربية الكلاسيكية تُذهب عقلك ولا تستطيع إدراكها لإنها تفقدك إرادتك و تأسرك وتسبح بالخيال معها وتأخذك إلى عوالم أخرى خفية.

مميزات الموسيقى الغربية

وأبرز الصيادي مميزات الموسيقى الغربية حيث اكد: لكونها مليئة بالغموض { غير المتكلف } وإنها موسيقى وجودية كونية موسيقى مليئة بالنقاء كموسيقى "موزارت"، وهنا نقول أن الموسيقى التي لا تفقدك إرادتك ولا تهذب الذائقة هي موسيقى رديئة مهما كان مؤلفها ويؤكد لنا هذا شهادة
موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، مؤلف موسيقى { أنت عمري } ، الذي كتب يعبر عن وجهة نظره ، تجاه الموسيقى الغربية وتحديدا الكلاسيكية
ويعبر عن رد فعله الصارخ، على الموسيقى العربية فيقول:الموسيقى الغربية تخاطب العقل والموسيقى الشرقية تخاطب الغرائز .

وفي نهاية حواره المميز أوضح الموسيقار الصيادي لـ"صدى تبوك": وأخيراً نجد انه برغم الاختلاف بين موسيقى الغرب وسلطنة الشرق وبين موسيقات العالم تظل الموسيقى بأنواعها هي الجسر الثقافي الفني بين دول العالم وهوية ثقافية فنية تعبريه سمعيه نتعرف من خلالها عن ثقافات الشعوب وإبداعاتها.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد