×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية بدورته الأولى

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية بدورته الأولى
 فشلت الدورة الأولى من الجلسة الـ12 للبرلمان اللبناني في انتخاب رئيس للجمهورية اليوم (الأربعاء)، إذ حصل الوزير السابق جهاد أزعور على 59 صوتاً مقابل 51 للوزير السابق سليمان فرنجية، وصوت واحد لجوزيف عون و6 لزياد بارود و 8 أصوات بشعار «لبنان الجديد» وورقة ملغاة وورقة بيضاء وأخرى ضائعة.

وبدأت في وقت سابق جلسة جديدة لمجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية، بحضور جميع النواب الـ128، وذلك بعد فشل عدة محاولات سابقة. ويجتمع البرلمان اللبناني الآن للمرة الأولى منذ قرابة خمسة أشهر، على وقع انقسام سياسي يزداد حدّة بين «حزب الله» وخصومه.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، فشل البرلمان خلال 11 جلسة، عُقدت آخرها مطلع العام، في انتخاب رئيس في وقت لا يحظى أي فريق بأكثرية تمكّنه منفرداً من إيصال مرشحه إلى المنصب.

إلا أن إجماع كتل سياسية وازنة على دعم ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور في مواجهة الوزير السابق سليمان فرنجية المدعوم من «حزب الله»، أعاد خلط الأوراق الرئاسية ودفع رئيس البرلمان نبيه بري الى تحديد موعد لجلسة انتخاب جديدة.

وارتفعت أسهم أزعور الذي انضم الى صندوق النقد الدولي عام 2017 وشغل منصب وزير المالية اللبناني بين 2005 و2008، في الأسابيع الأخيرة إثر اتصالات مكثفة انتهت بإعلان كتل رئيسية ونواب معارضين لفرنجية تأييدهم لترشيحه.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد