×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

كاتبة تشيكية ومترجم يحصدان جائزة البنك الأوروبي

كاتبة تشيكية ومترجم يحصدان جائزة البنك الأوروبي
 
حصلت الكاتبة التشيكية بيانكا بيلوفا، والمترجم أليكس زوكر، على جائزة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الأدبية لعام 2023، وذلك عن رواية البحيرة.
وتم اختيار العمل الفائز من الروايات الأدبية المترجمة، والذي نشر في جمهورية التشيك من قبل لجنة مستقلة من الحكام مؤلفة من توبي ليشتيج "الرئيس" ومايا جاجي وأركادي أوستروفسكي وناتاشا راندال.
وتلقى المؤلف والمترجم التهنئة شخصيا من قبل رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو في حفل توزيع الجوائز في المقر الرئيسي للبنك في لندن.
وسيتم تقسيم الجائزة التي تبلغ 20 ألف يورو بالتساوي بين المؤلف والمترجم.
وقالت الكاتبة بيانكا بيلوفا: "غمرني هذا الاعتراف الدولي تماما، إنه يعني الكثير، جميع المحكمين هم من النقاد والمراجعين والقراء البارزين، لذا فإن تلقي مثل هذا الاعتراف منهم أمر في الحقيقة".
بدوره.. قال المترجم أليكس زوكر: "ما يجعل البحيرة مهمة هو التقاطها للعديد من الظواهر الواقعية جدا- وليست البائسة".
وتعترف الجائزة بالتنوع الثقافي وتعززه ووفرة التعبير الأدبي في دول من وسط وشرق أوروبا إلى آسيا الوسطى وغرب البلقان وجنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، كما تحتفل بالدور المهم الذي يلعبه المترجمون في بناء الجسور بين الثقافات المختلفة.
وقدمت الجائزة بالفعل لقراء اللغة الإنجليزية إلى مجموعة واسعة من الأدب من دول مثل ألبانيا وكرواتيا وجمهورية التشيك وجورجيا واليونان ولاتفيا ولبنان وليتوانيا والمغرب وبولندا والجمهورية السلوفاكية وتركيا وأوكرانيا وأوزبكستان.
والجائزة الأدبية هي جزء من مبادرة المجتمع للبنك، والتي تشرك المؤسسة وموظفيها في الأنشطة الخيرية والاجتماعية والثقافية في المناطق التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وسيتم فتح باب التقديم لجائزة الأدب 2024 في الخريف المقبل.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد