×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

فيديو| تعرف على مجالات العمل التطوعي خلال موسم الحج

فيديو| تعرف على مجالات العمل التطوعي خلال موسم الحج
 أوضح عبدالله معدي - قائد متطوع خلال حلوله ضيفاً على برنامج "صباح السعودية" المذاع على قناة "السعودية" عن كيفية اختيار المتطوع لخدمة ضيوف الرحمن.

وأكد معدي أنه بحكم مشاركته في موسم الحج، يشارك تحت مظلة جمعية الكشافة العربية السعودية والتي يندرج تحتها وزارات عديدة، وهو يشارك في موسم الحج ضمن وزارة الرياضة.

وقال عبدالله معدي، أن هناك متطوعين أخرين يشاركون في موسم الحج تحت مظلة وزارة المعارف، وأخرين تابعين للجامعات وكليات التقنية، مؤكداً أن أي شخص يرغب في المشاركة بموسم الحج يجب أن يلتحق في أحد المنظمات الثانية .

وتابع: يشارك المتطوع طوال السنة، ويتم تأهيله بالدورات التدريبية طوال العام، وبعد ذلك يتم ترشحيه وبناءً عليه تقوم جمعية الكشافة بالاختيار وتوزيع القيادات أو الكشافة حسب مهامهم في الحج.

وأشار أن المتطوع يأتي في المشاعر المقدسة قبل الحج بـ 15 يوماً، ويقوم بعمل مسح ميداني كامل ليكون ملماً إلمام كامل بالمهام، بالإضافة إلى حصوله على دورات تدريبية وإرشادية وتثقيفية، لتعرف كيف يتعامل مع الحجاج ويكون تحت خدمتهم.

وأكد معدي أن ممارسة الأعمال التطوعية في الحج يكون على حسب كل شخص وميوله، وهناك متطوعين في جميع المجالات، ومنهم متطوعين في مجال السلكي واللاسلكي، وهؤلاء لا يجوز أن ينزلوا في أعمال المسح والإرشاد.

واستطرد: هناك متطوعين خاصين بالصحة، وأخرين بتأمين العهد والتغذية، وهناك متطوعين خاصين بالمسح والإرشاد، وهؤلاء يقع على عاتقهم حمل كبير، حيث يقوموا بمسح المنطقة كاملة قبل أن يأتي الحجاج بفترة كبيرة، وحينما يأتون يقوموا بإرشاد الحجاج بدون أي تأخير لأن لديهم خبرة بالموقع.

وأبان أن هناك متطوعين مختصين في السكرتارية، وأشخاص يعملوان بالإعلام والتوثيق، وكل شخص متطوع في موسم الحج يعمل على حسب ميوله ويأتي إلى الحج ويخدم.

https://twitter.com/SabahAlsaudiah/s...85490408407040
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد