×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هذه الفاكهة تخفّض ضغط الدم وتحسّن النوم والمزاج.. واظب عليها

هذه الفاكهة تخفّض ضغط الدم وتحسّن النوم والمزاج.. واظب عليها
 أوضحت مجموعة من خبراء التغذية الفوائد الكبيرة لثمار الكرز للجسم، والكميات التي يمكن تناولها دون أي ضررٍ للصحة.

وأشار الخبراء، إلى أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يسهم في تنظيم الإلكتروليت في الجسم. وهذا مهم جداً من وجهة نظر الوقاية من ارتفاع مستوى ضغط الدم، الذي يصاحبه عادة اختلال الإلكتروليت عند دخول كمية كبيرة من الصوديوم إلى الجسم.

ووفقا لما نقلته روسيا اليوم، للكرز تأثير مضاد للالتهابات، لأنه يحتوي على الساليسيلات التي تقلل من مستوى الالتهابات في الجسم، لذلك يعد الكرز بعد التمارين الرياضية أو النشاط البدني المكثّف، مفيداً بل حتى دواء.

وإضافة إلى ذلك، يحسّن الكرز المزاج والنوم، لأنه يحتوي على التربتوفان "حمض أميني" الذي ينتج منه هرمون السعادة "السيروتونين" الذي يعطي شعوراً بالسعادة والتمتع بالحياة. كما أنه يعطينا هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم. أي عند تناول الكرز نوفر للجسم المادة الخام لإنتاج الهرمونين المذكورين.

ويعادل مفعول شرب 100 مليلتر من عصير الكرز قبل النوم مفعول حبة منوّمة.

وبالنظر لاحتواء الكرز على مواد مضادة للأكسدة ومادة الأنثوسيانين فإنه يحسّن عمل الدماغ. كما يفيد الكرز في الوقاية من مرض النقرس، لأنه يقلل من امتصاص البيورينات في الأمعاء (مواد تسبق تكوّن حمض البوليك).

ولكن كم الكمية التي يمكن تناولها في اليوم من الكرز، ومَن عليه تجنب تناوله.

يقول الخبراء، الكرز فاكهة، والفواكه تحتوي على السكر، حيث تحتوي 100 غرام منه على 10 غرامات من الكربوهيدرات، بالطبع هذا قليل، ولكن على مَن يعاني داء السكري ومقاومة الأنسولين تذكر ذلك دائما.

وبما أن الكرز يحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك يمكن تناول 200-300 حتى 400 غرام منه خلال اليوم.

التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد