×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تذبذب مستويات الكولسترول في الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

تذبذب مستويات الكولسترول في الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر
 من المعروف أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة، أبرزها أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن هناك دراسة جديدة كشفت أن تقلب مستويات الكولسترول بين الزيادة والنقصان في غضون خمس سنوات، قد يكون بمثابة مشكلة صحية كبيرة أيضاً، حيث إنه يزيد من خطر الإصابة بألزهايمر في وقت لاحق.

وأجريت الدراسة على أكثر من 11 ألف من البالغين بمتوسط عمر 71 عاماً، تم قياس مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، التي تأتي من الزبدة والزيوت، لديهم بشكل منتظم لمدة 5 سنوات.

وبعد ذلك، تتبع الباحثون المشاركين لمدة 12 عاماً، لتحديد أولئك الأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر.

ووجد فريق الدراسة التي نشرت الأربعاء في مجلة علم الأعصاب أن الأشخاص الذين كان لديهم أكبر قدر من التباين في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية خلال السنوات الخمس الأولى من الدراسة، عانوا من مخاطر أعلى بنسبة 19 في المائة للإصابة بمرض ألزهايمر أو الخرف المرتبط به في غضون 12 عاماً.

وأشار الباحثون إلى أن السبب في هذه العلاقة بين مستويات الدهون المختلفة وخطر الإصابة بمرض ألزهايمر أو الخرف المرتبط به لا تزال غير واضحة. لكنهم لفتوا إلى أن ذلك قد يرجع إلى تأثير تقلبات الكولسترول سلباً على صحة الأوعية الدموية في الدماغ، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار اللويحات في شرايين المخ، الأمر الذي يساهم في زيادة خطر الإصابة بالتدهور المعرفي وألزهايمر.

وقالت مؤلفة الدراسة سوزيت جي بيلينسكي، عالمة الأوبئة الجينية في «مايو كلينيك» في مينيسوتا، في بيان صحافي: «عادةً ما يتم إجراء الفحوصات الروتينية لمستويات الكولسترول والدهون الثلاثية كجزء من الرعاية الطبية التقليدية. يمكن أن تساعدنا التقلبات في هذه النتائج بمرور الوقت على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالخرف، وتساعدنا على فهم آليات تطور الخرف وفي النهاية تحديد ما إذا كان التخلص من هذه التقلبات يمكن أن يلعب دوراً في تقليل مخاطر المرض».

وأكدت بيلينسكي الحاجة إلى مزيد من الدراسات التي تبحث في هذا الشأن للتأكد من النتائج وإعادة النظر في الاستراتيجيات الوقائية.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد