×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

زيادة ملحوظة في تشخيصات سرطان الأطفال خلال السنوات الماضية

زيادة ملحوظة في تشخيصات سرطان الأطفال خلال السنوات الماضية
 أظهرت دراسة جديدة أن تشخيصات سرطان الأطفال ارتفعت بشكل ملحوظ وأصبحت أكثر شيوعاً مما كانت عليه قبل أكثر من 15 عاماً.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد نظرت الدراسة، التي أجراها علماء في قسم السرطان في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في البيانات الخاصة بالأطفال الأميركيين الذين أُصيبوا بالسرطان في الفترة ما بين عامي 2003 و2019.

وقال الباحثون إنه شُخِّص أكثر من 14 ألف حالة جديدة بسرطان الأطفال في الولايات المتحدة في عام 2019، أي نحو 177 حالة لكل مليون طفل ومراهق حتى سن 19 عاماً.

ولفت الفريق إلى أن هذه النسبة أعلى بنحو 8% تقريباً مما كانت عليه في عام 2003، عندما كان هناك نحو 165 حالة جديدة لكل مليون طفل ومراهق.

وحسب الدراسة، التي نُشرت أمس (الثلاثاء) في مجلة المعهد الوطني للسرطان، فقد أصبحت اللوكيميا أكثر أنواع سرطان الأطفال شيوعاً مؤخراً، حيث زادت التشخيصات الجديدة من 43 حالة لكل مليون طفل في عام 2003 إلى 47 حالة في عام 2019، كما زادت التشخيصات الجديدة لأورام الغدد الليمفاوية وأورام الكبد وأورام العظام وسرطان الغدة الدرقية.

ومع ذلك، انخفض تشخيص سرطان الجلد من نحو 6 حالات جديدة لكل مليون طفل في عام 2003 إلى نحو 3 حالات في عام 2019. وأشار الفريق إلى أن السبب في ذلك قد يرجع إلى زيادة حملات التوعية بأهمية الوقاية من أشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية منها.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ديفيد سيغل، اختصاصي أورام الأطفال وعالم الأوبئة في قسم السرطان في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: «بشكل عام، يعد السرطان نادراً جداً عند الأطفال والمراهقين، إلا أن هذه الزيادات تؤكد الحاجة لتوفير المزيد من الرعاية والموارد طويلة الأجل للأطفال المعرضين للخطر».

وأوضح فريق الدراسة أن الأمر يستغرق بضع سنوات بعد التشخيص حتى تصبح البيانات متاحة في قاعدة البيانات الفيدرالية لإحصاءات السرطان التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، مما يجعل عام 2019 آخر عام توفرت فيه البيانات التي اعتمدت عليها الدراسة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد