×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

شواطئ أملج صاحبة المناظر الخلابة .. مالديف السعودية

شواطئ أملج صاحبة المناظر الخلابة .. مالديف السعودية
 أملج وهي حاضرة ومركز محافظة أملج وتتبع منطقة تبوك، ولها ميناء على البحر الأحمر في المملكة ، وهي قريبة من مدينة ينبع حيث تبعد عنها بمسافة 130 كم وتبعد عن تبوك العاصمة الإدارية ما يقارب 500 كم جنوباً، حيث تقع على ساحل البحر الأحمر بين مدينة الوجه شمالاً ومدينة ينبع جنوباً، ويطلق عليها البعض مالديف السعودية.

وتعد المحافظة من المواقع التاريخية القديمة، وقد انتعشت المدينة واتسعت في العصر الحاضر وزادت حركة النشاط التجاري والعمراني والتعليمي بالمدينة ونشطت هذه الحركة بشكل ملحوظ بعد افتتاح الطريق البحري بين ضبا في الجانب السعودي وسفاجا في الجانب المصري.

image

ويوجد العديد من الجزر على ساحل أملج الجزر ثلاث جزر أمام أملج مباشرة، وأشهرها جبل حسان وأم سحر سبعة جزر تمثل ما يُعرف بجزر الفوايدة وتقع شمال أملج ستون جزيرة تقريبًا تقع أيضًا شمال أملج قبل وادي الحمض وتعتبر تاريخيًا تابعة لأملج لأن وادي الحمض قديمًا يفصل بين قبيلتين جهينة وبلي وكلتاهما من قضاعة وهذه الجزر بعضها سميت بأسماء بعض الأشخاص كبعض الوجهاء والأعيان من شيوخ القبائل والعلماء ومنها جزيرة الحبيشي وجزيرة الصريصري وجزيرة الحمدة وجزيرة السمرة وجزيرة المنزلاوي وجزيرة السنوسي وغيرها من الأسماء.

وتعتبر مدينة أملج قديماً ثاني أكبر مدينة تجارية بعد مكة كما ذكر المؤرخ الحموي في معجم كتابة إلا أنها اندثرت هذة التجارة عبر السنين.

وعُرفت محافظة أملج قديمًا باسم «اليكي كومي»، وتعني الأرض البيضاء، وهي ما يغلب على رمالها الساحلية على شاطئ البحر. وقد أطلق عليها هذا الاسم الرومان. وهي مدينة قديمة معروفة قبل الميلاد.

image


أهم الشواطئ في أملج (مالديف السعودية):

1. شاطئ الأصداف

يقع هذا الشاطئ في منتجع على طريق الملك عبد العزيز، ويضم الشاطئ مجموعة من الفلل بمساحات مختلفة تتناسب مع الإقامة العائلية والفردية تطل جميعها على البحر، كما يضم المنتجع مجموعة هائلة من الخدمات الفندقية التي تحقق للزائر الرفاهية الكاملة وسط مياه البحر الأحمر الرائع والرمال البيضاء الناعمة.

image

شاطئ أملج

يُعد شاطئ أملج واحدًا من أفضل الشواطئ في أملج وأكثرها شهرة حيث يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع به وممارسة الصيد نظرًا لقربه من الميناء البحري للمدينة، كما يمكن للسائح الاستمتاع في شاطئ أملج بالرمال البيضاء الناعمة من خلال الاسترخاء عليها أو على كراسي الاستلقاء والاستمتاع بالشمس الساطعة أو تستمتع بالمياه الفيروزية الجميلة من خلال السباحة والغوص لرؤية الحياة البحرية والشعاب المرجانية الوفيرة أو الاستمتاع برؤية الصيادين الذين يخرجون في الصباح الباكر للصيد ثم العودة بأطنان من الأسماك الطازجة والمُتنوعة.

image

شاطئ الدقم

شاطئ الدقم واحدًا من أفضل شواطئ أملج التي تتمتع بوجود المنتجعات السياحية الشاملة والخدمات ووسائل الراحة، يوفر الشاطئ عددًا كبيرًا من الأكواخ والمخيمات لمحبي التواجد في الطبيعة الشاطئية، وبجانب الشاطئ الكثير من عوامل الجذب السياحي مثل الكورنيش المزين بالمساحات الخضراء والحدائق والتخيل وجلسات عائلية وأشجار مضيئة وممرات مرصوفة للمشي.

4. شاطئ رأس الشعبان

يقع شاطئ رأس الشعبان على بُعد 3 كم من جنوب أملج ويُعد واحدًا من أفضل الشواطئ في أملج حيث يوفر لزواره فرصة للتخييم والاسترخاء على رماله البيضاء وممارسة الغوص ورؤية الشعاب المرجانية الملونة والمُتنوعة.

وأهم ما يميز الشاطئ أنه مناسب للأطفال بفضل موجاته الهادئة التي توفر لهم مسبحًا آمنًا كما بجانب الشاطئ العديد من أماكن الإقامة والمطاعم التي تُقدم أشهى الوجبات السريعة العالمية والمحلية.

وفي «أملج» أيضًا مجموعة من الجزر الرملية والصخرية التي يصل عددها إلى 103 جزر، أبرزها: جزيرة جبل حسان التي لاقت شهرة واسعة في المنطقة؛ إذ تبعد 10 أميال بحرية عن شواطئ «أملج»، وتتضمن شواطئ رملية مغرية للسائحين.



image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد