×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

إدارة بايدن تبحث عن كود صيني يهدد بشلّ أي عملية عسكرية أميركية

إدارة بايدن تبحث عن كود صيني يهدد بشلّ أي عملية عسكرية أميركية
 تبحث إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن «كود كمبيوتر خبيث» تعتقد أن الصين تخبئه بعمق داخل الشبكات التي تتحكم في شبكات الكهرباء وأنظمة الاتصالات وإمدادات المياه التي تغذي القواعد العسكرية الأميركية في الولايات المتحدة وحول العالم، وفقاً لما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين بالجيش والاستخبارات والأمن القومي الأميركية.

وأثار اكتشاف «البرنامج الضار» مخاوف من أن القراصنة الصينيين، الذين ربما يعملون لصالح «جيش التحرير الشعبي» الصيني، قد أدخلوا كوداً مصمماً لتعطيل العمليات العسكرية الأميركية في حالة حدوث صراع، بما في ذلك إذا تحركت بكين ضد تايوان في السنوات المقبلة.

وقال أحد المسؤولين في الكونغرس إن البرنامج الضار يعد في الأساس «قنبلة موقوتة»، يمكن أن تمنح الصين القدرة على إفشال أو إبطاء عمليات الانتشار العسكري الأميركية عن طريق قطع الطاقة والمياه والاتصالات عن القواعد العسكرية الأميركية. لكن تأثيرها قد يكون أوسع بكثير، لأن البنية التحتية نفسها غالباً ما تزود منازل وشركات الأميركيين العاديين، وفقاً للصحيفة.

وبدأت أولى الإشارات لهذه القضية في الظهور أواخر مايو (أيار) الماضي، عندما قالت شركة «مايكروسوفت» إنها اكتشفت «رمزاً غامضاً» في أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية بجزيرة «غوام»، الواقعة في المحيط الهادي، التي تحمل قاعدة جوية أميركية كبيرة، وأماكن أخرى في الولايات المتحدة.

وقال أكثر من 10 مسؤولين وخبراء صناعة أميركيين في مقابلات مع «نيويورك تايمز» خلال الشهرين الماضيين، إن الجهود الصينية «تذهب إلى ما هو أبعد من أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية». وأكدوا أن جهود الحكومة الأميركية لتعقب الكود والقضاء عليه جارية منذ بعض الوقت.

وأضافوا - شرط عدم الكشف عن هوياتهم - أن التحقيقات تُظهر حتى الآن أن الجهود الصينية تبدو أكثر انتشاراً، سواء في الولايات المتحدة أو في المنشآت الأميركية في الخارج، مما كانوا يتوقعون في البداية.

وأدى اكتشاف «الكود الخبيث» إلى إطلاق سلسلة من الاجتماعات في البيت الأبيض خلال الأشهر الأخيرة، حيث يحاول كبار المسؤولين من مجلس الأمن القومي والبنتاغون ووزارة الأمن الداخلي ووكالات التجسس «فهم نطاق المشكلة وصياغة رد مناسب».

وهناك جدل داخل الإدارة الأميركية حول ما إذا كان هذا الكود يهدف في المقام الأول إلى تعطيل الجيش، أو الحياة المدنية على نطاق أوسع في حالة نشوب صراع، أم لا. لكن المسؤولين يقولون إن عمليات البحث الأولية عن الكود ركزت على نطاق القواعد العسكرية الأميركية.

ويأتي الكشف عن هذه العملية في «لحظة مشحونة في تاريخ العلاقات بين واشنطن وبكين»، مع توترات تشمل التهديدات الصينية ضد تايوان والجهود الأميركية لحظر بيع أشباه الموصلات المتطورة للحكومة الصينية والاتهامات المتبادلة بين البلدين بالقيام بأنشطة ضارة في الفضاء السيبراني.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد