×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تفاديًا لغرامة الـ100 ألف.. 35 يومًا تبقى على مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة

تفاديًا لغرامة الـ100 ألف.. 35 يومًا تبقى على مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة
 تبقى 35 يومًا فقط على المهلة التي حددتها وزارة البيئة والمياه والزراعة للإفصاح عن الآبار غير المرخصة، التي تنتهي في الـ19 من الشهر الهجري المقبل.

وتأتي عملية الإفصاح عن الآبار غير المرخصة إنفاذًا للمادة الـ(73) من نظام المياه، التي نصت على أنه "يُعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة، التي تصل إلى 100ألف ريال، كلُّ مَن يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره خلال المدة المحددة. ‏ كما تمكنهم من الحصول على خدمات (تعميق أو تنظيف أو حفر بئر بديلة) متى ما انطبقت عليهم شروط وضوابط حفر واستخدام آبار المياه الجوفية". ‏

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد جددت دعوتها لأصحاب الآبار غير المرخصة، أو المفقودة رخصها، إلى الإسراع بالإفصاح عن آبارهم قبل نهاية المهلة الممنوحة لهم، التي تنتهي في 19 / 2 / 1445هـ، أي بعد 35 يومًا.

وتأتي عملية الإفصاح عن الآبار غير المرخصة إنفاذًا للمادة الـ(73) من نظام المياه، التي نصت على أنه "يُعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كلُّ مَن يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام"، ثم جاءت موافقة مجلس الوزراء على تمديد المهلة لسنة ثالثة، تنتهي في 19 / 2 / 1445هـ.

وأوضحت الوزارة أن استقبال طلبات الإفصاح عن الآبار غير المرخصة أو المفقودة رخصها يتم عبر تطبيق (نما)، من خلال الدخول إلى خدمة (طلب إفصاح عن بئر غير مرخصة)، وتعبئة البيانات المطلوبة؛ للحصول على شهادة الإفصاح إلكترونيًّا بكل يسر وسهولة.

وتُعفي هذه الشهادة أصحابها من الغرامات المقررة وفقًا لنظام المياه ولائحته التنفيذية، التي تصل إلى (100) ألف ريال، كما تُمكنهم من الحصول على خدمات (تعميق أو تنظيف أو حفر بئر بديلة) متى ما انطبقت عليهم شروط وضوابط حفر واستخدام آبار المياه الجوفية.

وتأتي تلك الإجراءات ضمن الجهود المبذولة من قِبل الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات لهذه الآبار، وتنظيم استخداماتها.

وستبدأ الوزارة تطبيق لائحة المخالفات والغرامات المقررة بعد انتهاء المهلة المحددة على كل من يمتلك بئرًا في عقاره، وليس لديه رخصة بحفرها، ولم يفصح عنها.

وأشارت الوزارة إلى أن الإفصاح يشمل كل الآبار غير المرخصة، سواء كانت للأفراد أو الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، وسواء كانت أغراضها زراعية أو صناعية أو حضرية. مبينة أن الآبار الجديدة أو المشتركة أو آبار الورثة يكفي أن يفصح عنها أحد المستفيدين نيابة عنهم، ويكتب في شهادة الإفصاح (بئر مشتركة أو بئر ورثة).

ويمكن تحميل تطبيق (نما) عبر الرابط .

التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد