×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"جزيرة الوصل" .. لؤلؤة بحرية مكنونة

"جزيرة الوصل" .. لؤلؤة بحرية مكنونة
 جزيـرة الوصل هي جزيرة تقع بالقرب من شاطئ الحميضة في محافظة حقل، وتعد الجزيرة أقصى الجزر السعودية شمالاً، إذ تقع قرب منتصف الجزء الشمالي من الساحل السعودي في خليج العقبة.


image

مميزات أرض الجزيرة

وتتميز أرض الجزيرة كونها مستوية وتتوفر بالشاطئ مجموعة من الشعاب المرجانية مما يجعلها ملائمة لممارسة رياضة الغوص، وتزخر الجزيرة من تضاريس طبيعية وتنوع بيولوجي يستقطب هواة الطبيعة البحرية والاستجمام.

image

كما يتميز شاطئ الجزيرة بالتدرجات اللونية والمياه الفيروزية الصافية إذ يوفر تجربة ترفيهية مليئة بالمتعة، كما يتميز طقسها بالاعتدال صيفًا، وتدني درجات الرطوبة لمستويات قياسية.

الشعاب المرجانية المغمورة

وتبلغ مساحة الجزيرة نحو 20 ألف متر مربع، وتبعد عن الشاطئ نحو 555.6 متر، ومرتبطة مع الشاطئ بشعاب مرجانية مغمورة، تظهر أجزاء منها عند حدوث ظاهرة الجزر، وتُصنف الجزيرة ضمن الجزر المرجانية.

image

وترتبط جزيرة الوصل مع الشاطئ بشعاب مرجاني مغمور تبرز أجزاء منه بالتزامن مع ظاهرة الجزر، كما تضم أنواعاً مختلفة من الشعاب المرجانية كمرجان المخ، والمنضدة، والمرجان، وسادي الشكل، والمرجان الناري، ومرجان سوفت.

أنواع الأسماك

وتتميز الجزيرة شعابها المرجانية التي تزخر بالكثير من أنواع الأسماك المختلفة فهي تشكل مأوى لأسماك الهامور والنيمو والترباني، وأسماك الزينة بألوانها الزاهية.

image

ويسهم شاطئها بتدرجاته اللونية ومياهه الفيروزية الصافية بتجربة سياحية فريدة من نوعها، يضاف إلى ذلك اعتدال مناخها وانخفاض نسبة الرطوبة بها، فهي لؤلؤة مكنونة مقابل شواطىء المحافظة، ويمثل غروب الشمس حين تتوارى خلف الجبال المقابلة للجزيرة بعداً آخر لجمالها ومنظراً طبيعياً يدعو إلى التدبر والتفكر ومشهداً فريداً قل نظيره.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد