×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أخصائي نفسي يحدد 5 قواعد لإدارة الحياة الزوجية

أخصائي نفسي يحدد 5 قواعد لإدارة الحياة الزوجية
 قال الأخصائي والمعالج النفسي، أسامة الجامع، إن «ما يتم تطبيقه من سياسات وقواعد في إدارة الحياة الزوجية هو ما يجعل تلك العلاقة تستمر أو تتدهور، وأن العاطفة وحدها لا تكفي ولا بد من العقل».

وأوضح الأخصائي النفسي، عبر حسابه بموقع «تويتر»، أن هناك خمس قواعد لإدارة الحياة الزوجية»، مشيرًا إلى أنها تشمل: أولا: المشكلات الزوجية ينبغي ألا تخرج خارج المنزل، ولا يصلح في كل مشكلة تحدث، أن يتم عرضها على الأهل، ناصحًا بحل المشكلات مع شريك الحياة.

ثانيا: عندما تختلف، أو تخاصم، ضع في ذهنك عند الحوار أنك تتحدث باسم (نحن) لا تتحدث باسم (أنا) أنت مسؤول عن المنزل الآن وفي حياتك شخص يشاركك ولست وحدك.

ثالثا: احذر الجمل التي تبدأ بكلمة (أنت…) ففيها وصمة وإثارة للدفاعات، استبدلها بجملة (أنا أشعر أو أنا أتمنى)، فبدلًا من جملة (أنت متأخر) قل (أشعر بالوحدة وأنت في الخارج) أو (أتمنى أن نتعشى سويًا مبكرًا).

رابعا: لا تصمت عن رؤية شيء إيجابي في شريك حياتك، بل قم بالتعليق عليه بالإشادة، للأسف نحن نتحدث فقط إذا أخطأ الآخر ونصمت إذا أصاب.

خامسا: ليس المهم كم وقتًا تقضي مع شريك حياتك، المهم كيف تقضي هذا الوقت، اطرح أفكارًا لتنشيط العلاقة، إن قضاء نصف ساعة مع شريكك في نزهة ودردشة ولعب أفضل من أربع ساعات صامت داخل المنزل.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد