×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بدء سريان حظر صيد أسماك الكنعد بالشرقية

بدء سريان حظر صيد أسماك الكنعد بالشرقية
 أعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة عن بدء سريان حظر صيد أسماك "الكنعد" ومنع استخدام شباك الصيد ”الخيشومية“ على سواحل الخليج العربي ابتداءً من هذا اليوم الثلاثاء الموافق 15/8/2023م ولمدة شهرين.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، أن حظر صيد أسماك الكنعد يشمل كذلك حظر استخدام شباك الصيد الخيشومية ”المناصب، والغزول“، في حين يسمح الصيد بوسيلة الحداق، على أن يكون طول السمكة المسموح بصيدها فوق 65 سم، بهدف الحد من استنزاف تلك الأنواع من الأسماك، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي المستدام، وإعطاء فرصة للأمهات لوضع البيض خلال فترة الحظر.

وأكد على أن هذا الحظر يطبق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا إلى أن تطبيق موسم حظر الصيد بواسطة الشباك الخيشومية يهدف إلى الحفاظ على الأمهات حاملات البيض وقت التفريخ وعلى صغار أسماك الكنعد.

وأوضح "المطيري" أن الصيد بواسطة هذه الوسيلة تعتبر عشوائية وليست انتقائية مثل باقي الوسائل التي تساعد في الحفاظ على صغار الأسماك، وتعطي الفرصة الأكبر لعملية التكاثر ووضع البيض.

وأكمل: "سن هذا الموسم بناء على توصيات اللجنة الدائمة للثروة السمكية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي"، حيث أن الدراسة لا زالت قائمة وهي لتقييم مخازن أسماك الكنعد بغرض البقاء على نفس الموسم أو التغيير فيه مستقبلا لنتائج برنامج معاينة إنزال الكنعد لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأفاد مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف م. وليد الشويرد، بأن الجولات التفتيشية التي يقوم بها المركز على مراكز الإنزال والمراقبة الميدانية مستمرة في جميع مرافئ الصيد وحين يتم رصد أي مخالف لأنظمة الحظر سوف يتم تطبيق الإجراءات القانونية والعقوبات من قبل مقام الوزارة، وفرض الإجراءات القانونية والعقوبات على المخالفين لأنظمة الصيد، بغرامات مالية تبدأ من 5000 ريال للمخالفة الأولى، وتتضاعف إلى 10000 ريال للمرة الثانية مع مصادرة الصيد في كل مخالفة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد