×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

محمية حرة الحرة .. "الزيارة والاستكشاف"

محمية حرة الحرة .. "الزيارة والاستكشاف"
 محمية حرة الحرة هي محمية طبيعة في المملكة وتتبع محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، وهي أولى المحميات التي أقامتها الهيئة عام 1987م.

وتقع شمال غرب المملكة مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية وبالتحديد بتبوك، وتمتد شرق وادي السرحان، حيث تبلغ مساحة محمية حرة الحرة 13775 كيلومتر مربع، ويتكون سطح المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصخور البازلتية السود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1150 مترا عن سطح البحر.

غطاء نباتي معمر

image

وتمتاز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي الذي يتكون من نباتات معمرة وحولية تكثر في مجاري السيول وعلى جوانبها، ومن أهم الأشجار التي تنموا في المحمية هي الطرفا الأثل والإرطي والعوسج، كما توجد الكثير من الشجيرات الأعشاب الحولية، ومن أهم الحيوانات الموجودة في محمية حرة الحرة الظبي الريم والذئب العربي والثعلب الأحمر والثعلب الرملي وضبع مخطط والأرنب البري والجربوع، أما الطيور فيتواجد في المحمية الكثير من حبارى والعقاب الذهبي والكروان وتسع أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزواحف.

وبالرغم من أن محمية الحرة بتبوك هي بمثابة مكان مفتوح لا يتوافر به المرافق الترفيهية؛ إلا أنها تنعم بطبيعة خلابة جعلت منها أحد أجمل الأماكن التي تصلح للزيارة والاستكشاف، فهي مكان مثالي لمشاهدة الطيور المهاجرة، وتعتبر أفضل فترات زيارة هذه المحمية في الربيع، خاصة بعد الخريف وبعد أمطار الموسم، وقتها يكون اللون الأخضر هو السائد في المكان حيث تكتسي الهضاب هناك والتلال بالنباتات.

image

أهمية حرة الحرة

ويتطلب زيارة محمية حرة الحرة تصريحا خاصا من قبل الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية بالعاصمة الرياض، وتعود أهمية حرة الحرة لاحتوائها على العديد من التنوعات المميزة، والتي تجعل المنطقة تعاني من تعديات وضغوط كبيرة جدا من المخالفين للوائح الصيد بالمملكة، خاصة أن المخالفات تزداد في موسم جمع الفقع.
وتوفر المحميات في السعودية الحماية لقرابة 1000 نوع من النباتات الموجودة بها، كذلك ما يمكن أن يعتمد على هذه النباتات من الحيوانات، وهي المعنية بالمحافظة على التنوع البيولوجي والأحيائي، وتساعد في الحفاظ على البيئة الطبيعية بخصائصها المختلفة، والتي افتقدتها بسبب تدخلات الإنسان من إسراف وصيد جائر لهذه المقدرات، وهي بمثابة فرص نادرة كمختبر طبيعي مفتوح للطلاب والباحثين والدارسين.

image

التسلق والاستكشاف

يعتبر فصل الربيع أفضل فصول السنة الذي يُمكن استغلاله لزيارة المحمية، خاصة بعد موسم الأمطار، حيث يُمكنكم الانطلاق بسيارات الدفع الرباعي الخاصة بكم واستكشاف المحمية، كما يُمكنكم تسلق الهضاب والمرتفعات لمشاهدة الأماكن المحيطة من أعلى.

التخييم وجلسات السمر

image

أكثر ما يبحث عنه الرجال والشباب هو الجلوس لساعات في الأماكن المفتوحة وتجاذب أطراف الحديث، وهو ما يُمكنكم الاستمتاع به في محمية حرة الحرة تبوك ، حيث يُمكنكم أخذ امتعتكم اللازمة لقضاء ساعات، مثل؛ السجاد الخفيف، وبعض الأواني الخفيفة لتناول الشاي والمشروبات للاستمتاع بجلسة مميزة.

محمية حرة الحرة


image

أجمل ما يُميز محمية الحرة بالسعودية، هو وجود مجموعة من الحيوانات النادرة والطيور المهاجرة التي يُمكنكم مشاهدتها عن قُرب، حيث ينتشر بها حيوان “الظبي الريم”، و”الثعلب الأحمر، والرملي”، و”الذئب العربي”، و”الأرانب البرية”، و”الجربوع”، وغيرها؛ بالإضافة إلى مجموعة من الطيور المهاجرة.

image

وكانت قد أطلقت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية العام الماضي فعالية " اكتشف حرة الحرة "، وذلك كان ضمن موسم ربيع محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بمنطقة حرة الحرة حيث استمرت لمدة خمسة عشر يوماً.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد