×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يدفع الأشخاص للانتحار

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يدفع الأشخاص للانتحار
 قالت دراسة جديدة إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالاكتئاب أو فقدان الشهية أو اضطراب ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى أنه قد يدفع الأشخاص إلى الانتحار.

و«فرط الحركة ونقص الانتباه» هو اضطراب في النمو العصبي تشمل أعراضُه الزيادة الشديدة في النشاط، وعدم القدرة على التركيز، والسلوك المتهور الذي يتداخل مع الأداء اليومي أو التطور.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد توصلت الدراسة الجديدة إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة لمحاولة الانتحار بنسبة 30 في المائة، وأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد بنسبة 9 في المائة.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي، الدكتور دينيس فروير، الإحصائي ورئيس قسم علم الأوبئة بجامعة أوغسبورغ في ألمانيا: «إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والسلوك الانتحاري يشتركان في عوامل وراثية ومتغيرات جينية مرتبطة بالاندفاع».

وأضاف: «تشير دراستنا إلى أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، واضطراب الاكتئاب الشديد، هما من عوامل الخطر للإقدام على الانتحار».

وأظهرت الدراسة أيضاً أن فرط الحركة ونقص الانتباه يرتبط أيضاً بزيادة فرصة الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة بنسبة 18 في المائة.

أما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب فرط الحركة والاكتئاب معاً، فإن خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة يرتفع بنسبة 67 في المائة.

ووجدت الدراسة أيضاً صلة مباشرة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفقدان الشهية العصبي، وهو اضطراب في الأكل يتسم بالخوف المُبالَغ به من السمنة وانخفاض وزن الجسم بشكل خطير.

لكن على الرغم من ذلك، لم يجد الباحثون أية علاقة بين الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ومشكلات الصحة العقلية المزمنة الأخرى، حيث قال فروير: «لا يوجد دليل على وجود علاقة سببية بين هذه المشكلة الصحية والاضطراب ثنائي القطب أو القلق أو الفصام».

ولفت فروير إلى أنه نظراً لأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يجري تشخيصه عادة في مرحلة الطفولة، فإن نتائج الدراسة يمكن أن يستخدمها الأطباء لإجراء فحوصات مبكرة بحثاً عن علامات الاكتئاب أو التفكير في الانتحار أو فقدان الشهية.

يُذكَر أن نحو 5 في المائة من الأطفال على مستوى العالم يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفقاً لـ«المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية (نيس)».
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد