×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

«الداخلية» توضح أنواع العلم ومحظورات استخدامه

«الداخلية» توضح أنواع العلم ومحظورات استخدامه
 أوضحت وزارة الداخلية، أنواع العلم السعودي، وكذلك محظورات استخدام العلم، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني الـ93 للمملكة.

وذكرت وزارة الداخلية، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، أن أنواع العلم كالتالي، أولا: علم الاستعراض وهو للأنشطة خارج المباني كالسواري والاستعراضات العسكرية والرياضية، وثانيا: علم السيارة وهو للسيارات الدبلوماسية والوفود، وثالثا: علم السارية وهو للأنشطة داخل المباني والقاعات، ورابعا: علم المكتب وهو المستخدم على الطاولة.

وأضافت وزارة الداخلية ان ألوان العلم هي الأخضر الزاهي المعروف بالأخضر الزمردي، ولون السيف والشهادتين هو الأبيض الثلجي.

وحول محظورات استخدام العلم، أشارت وزارة الداخلية إلى أنها تشمل التالي: يحظر رفع علم المملكة باهت اللون أو في حالة سيئة، وعندما يصبح بحالة من القدم لا تسمح باستعماله، ويتم إتلافه من قبل الجهة التي تستعمله.

كما يُحظر استعمال العلم المملكة كعلامة تجارية أو لأغراض الدعاية التجارية أو لأي غرض آخر غير ما نص عليه نظاماً. ويجب ألا يُحفظ العلم في مكان سيء يسبب تلف العلم أو اتساخه. كما يجب ألا يثبت العلم أو يشد على السارية بل يكون دائما واقفاً وحر الحركة.

وكذلك يجب ألا يوضع على العلم أي عبارات أو شعارات أو رسومات، ويجب الامتناع عن تزيين أطراف العلم أو وضع أي إضافات عليه بأي صورة كانت، ويجب ألا يرفع العلم السعودي بشكل مقلوب أبدًا مهما كانت الظروف، كما يحظر تنكيس علم المملكة الوطني أو العلم الخاص بخادم الحرمين الشريفين.

ويجب ألا يلامس العلم أي شيء أدنى منه (أرض - ماء - طاولة)، ويجب ألا يُستخدم العلم كأداة لربط أو حمل شيء ما، ويجب ألا يوضع أو يُطبع العلم على أجساد الحيوانات، ويحظر استخدام العلم بأي صورة قد تهينه أو تعرضه للتلف، بما في ذلك طباعته على المواد التي ينوى التخلص منها بعد استخدامها.

كما يجب ألا يوضع على العلم أي شعار إلا في حالة العلم الخاص بخادم الحرمين الشريفين، حيث يوضع شعار المملكة وهو السيفان المتقاطعان وتعلوهما نخلة في الزاوية الدنيا المجاورة لسارية العلم.

التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد