×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"سناب شات".. إطلاق أول عدسة للغة الإشارة العربية في معرض الرياض الدولي للكتاب

"سناب شات".. إطلاق أول عدسة للغة الإشارة العربية في معرض الرياض الدولي للكتاب
 أطلقت (سناب شات)، بالشراكة مع وزارة الثقافة أمس الخميس، أحدث عدسات الواقع المعزز المبتكرة، التي تهدف لمساعدة مجتمع الصم وإثراء تجاربهم التفاعلية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023.

وتعد عدسة الواقع المعزز الجديدة هي أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويأتي إطلاقها في إطار التعاون القائم بين (سناب شات) ووزارة الثقافة.

ويشهد المعرض هذا العام تمكين وسائل التقنية والذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة زوار المعرض الذين يتجاوز عددهم المليون زائر.

ميزات تقنية فريدة

وتقدم (سناب شات)، من خلال العدسة، ميزات تقنية فريدة عبر استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي، التي تمكن الكاميرا من التعرف، وتفسير 28 حركة يد مختلفة تستخدم في لغة الإشارة العربية المشتقة من الأبجدية العربية.

وصُممت العدسة خصيصًا لمجتمع الصم، ما يمثل نقلة نوعية في آليات التعليم التفاعلي، التي تبين كيف يمكن للواقع المعزز أن يثري الفعاليات الثقافية وينوع جمهورها.

وتتيح "سناب شات" لزوار المعرض الرياض الدولي للكتاب إمكانية تجربة التفاعل مع العدسة في عرض بتقنية ثلاثية الأبعاد، تجسد الكتاب من خلال الكاميرا الأمامية (السيلفي)، ومع كل لمسة للشاشة، ستظهر اقتباسات ملهمة عن القراءة من شخصيات ملهمة وبارزة.

عدسة مصممة خصيصًا للأطفال

وإلى جانب عدسة الصم، تتيح (سناب شات) تجربة عدسة مصممة خصيصًا للأطفال، بهدف تعزيز حب القراءة لديهم، إذ تعمل العدسة على نقل المستخدمين الصغار داخل طائرة بالون ساخن مصممة على شكل كتاب تزينه جملة "القراءة ترتقي بك"، إلى جانب شعار معرض الرياض الدولي للكتاب.

تعزيز التبادل الثقافي

ورحب الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة د. محمد حسن علوان، بالتعاون مع "سناب شات".

وقال:" نعتز بالشراكة المثمرة مع (سناب شات) في مختلف الفعاليات التي تقام في المملكة، وتأتي مشاركة هذا العام في المعرض مختلفة وسباقة من خلال إطلاق خدمات خاصة لفئة الصم، ونترقب النتائج المبهرة لإطلاق تجارب الواقع المعزز في المعرض التي تنسجم مع مهمتنا في تعزيز التبادل الثقافي، وجعل الأدب أكثر وصولًا لمختلف فئات المجتمع، من خلال التأثير الإيجابي لدى الزوار".

وعن هذه التجربة المميزة، أكد مدير الأعمال الإقليمي لسناب في السعودية عبد الله الحمادي، أن التقنية أصبحت هي المؤثر الرئيس في مختلف الصناعات، وتقنية الواقع المعزز هي النقلة المستقبلية التي ستأخذ الصناعات إلى مستويات أخرى,

وأضاف: تعتمد تقنية الواقع المعزز على الذكاء الاصطناعي لتسخيرها في مجالات مبتكرة ومتعددة، فالشركات والعلامات التجارية التي تتبنى استراتيجية ناجحة في مجال الواقع المعزز اليوم ستحظى بميزة تنافسية في المستقبل.

تحقيق التنافسية والابتكار

وتشير البيانات إلى أن نحو 83% من المستهلكين يهتمون بالواقع المعزز للتعلم، إذ يمكن أن يوفر فرصًُا قوية لتعزيز عملية التعلم، بدءًا من الأدلة التعليمية حتى الوصفات وغيرها.

الأهمية المتنامية للواقع المعزز

وتبرز الأهمية المتنامية لتكنولوجيا الواقع المعزز في مثل تلك الأحداث الثقافية الكبرى، في ظل وجود 250 مليون مستخدم على مستوى العالم يوميًا على (سناب شات)، بما ينعكس على اكتساب المزيد من الزخم على الفعاليات.

وتعد عدسات الواقع المعزز في (سناب شات) مصدرًا يوميًا للترفيه والتفاعل لأكثر من 85% من مستخدميها في السعودية، مع 60% من المستخدمين النشطين شهريًا في السعودية في الفئة من 25 عامًا أو أكبر، ما يظهر الجمهور المتنوع والشامل للمنصة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد