×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

التأمينات الاجتماعية : التسجيل إلزامي للمرتبط بعلاقة تعاقدية

التأمينات الاجتماعية : التسجيل إلزامي للمرتبط بعلاقة تعاقدية
 أكدت التأمينات الاجتماعية أن التسجيل بالتأمينات إلزامي للعمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية، لأداء عمل بصورة رئيسية داخل المملكة مقابل أجر، أيًّا كانت طبيعة هذه العلاقة أو شكلها أو مدتها، ومهما يكون مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه.

جاء ذلك رداً على العديد من الاستفسارات التي تهم المستفيدين، ومنها شروط التسجيل وإلغاء مدد الاشتراك والموقف حال ترك العمل.

وتابعت ردًّا على استفسار آخر: لا يتم إلغاء المدة في التأمينات حتى يتم التحقق من عدم صحتها، ويمكنك تقديم اعتراض على الإلغاء وتقديم المستندات التي تثبت صحتها.

وفي شأن الأجر الخاضع للحسم لفتت إلى أنه (الأجر الأساسي + بدل السكن + العمولات والنسب المئوية من الأرباح والمبيعات). كما ردت على سؤال بشأن الاستبعاد عن العمل والموقف من التأمينات وقالت: يتم استبعادك عن طريق جهة العمل فور تركك للعمل وبحد أقصى بنهاية شهر ترك العمل، وفي حال تجاوز ذلك يمكنك التقدم بطلب الاستبعاد عن طريق التأمينات أون لاين.

وأوضحت أنه يمكن للموظف الذي يعمل في إحدى المنشآت صباحاً، ويريد الالتحاق بأخرى في المساء، التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية، لزيادة المعاش المستحق بعد فترة التقاعد ولكن حددت التأمينات شرطاً هاماً وهو ألا يتجاوز مجموع أجر الاشتراك في النظام الـ45 ألف ريال.

واستقبل حساب العناية بالعملاء التابع للتأمينات الاجتماعية الكثير من الأسئلة المتعلقة بنظام العمل في جهتين، ليجيب موضحاً أن نظام التأمينات الاجتماعية يجيز العمل لدى أكثر من صاحب عمل وفقاً للمادة 20 من لائحة التسجيل والاشتراكات والتي تنص على المشترك الذي يعمل لدى أكثر من صاحب عمل، يلتزم كل صاحب عمل على حدة بأن يؤدي كامل الاشتراكات التي يستلزمها النظام، وعلى أساس أجر الاشتراك الذي يدفعه للمشترك.

التأمينات الاجتماعية

التسجيل إلزامي للمرتبطين بعلاقة تعاقدية.

إلغاء المدة في التأمينات مرهون بالتحقق.

إخضاع الأجر الأساسي وبدل السكن والعمولات للحسم.

الاستبعاد عن طريق جهة العمل.

مجموع أجر الاشتراك لا يتجاوز 45 ألف ريال.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد