×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بالفيديو .. اليابان : ظهور جزيرة جديدة بعد ثوران بركان تحت سطح البحر

بالفيديو .. اليابان : ظهور جزيرة جديدة بعد ثوران بركان تحت سطح البحر
 اكتسبت اليابان جزيرة أخرى لتضيفها إلى مجموعتها المثيرة للإعجاب بالفعل، بعد أن أدى ثوران بركان تحت سطح البحر على بُعد 1200 كيلومتر (745 ميلاً) جنوب طوكيو إلى خلق كتلة أرضية جديدة، وفقاً لصحيفة «الغارديان»

وقال الخبراء إن الجزيرة الصغيرة ظهرت بعد سلسلة من الثورات البركانية التي بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) بالقرب من جزيرة إيوتو، وهي جزء من سلسلة جزر أوغاساوارا في غرب المحيط الهادي.

وأوضح فوكاشي ماينو، الأستاذ المشارك في معهد أبحاث الزلازل بجامعة طوكيو، أنه أكد أن الانفجارات البركانية - وهي نوع من الانفجارات الناتجة عن تفاعل الصهارة مع الماء - حدثت على بُعد كيلومتر واحد تقريباً من إيوتو، وشكلت كتلة أرضية تبلغ نحو 100 متر في قطر الدائرة.

وقال ماينو، الذي زار الموقع في نهاية أكتوبر، لوكالة «كيودو» للأنباء، إن أعمدة من الدخان والرماد يزيد ارتفاعها عن 50 متراً تتصاعد كل بضع دقائق أثناء الثوران.

وذكرت «كيودو» أنه شاهد أيضاً صخوراً كبيرة تندفع في الهواء ومجموعات من أحجار الخفاف البنية تطفو في البحر، التي تغير لونها نتيجة لثوران البركان.

تقع إيوتو - مسرح إحدى أكثر المعارك دموية في حرب المحيط الهادي وواحدة من 111 بركاناً نشطًا في اليابان - بالقرب من جزيرة جديدة أخرى تشكلت بعد ثوران بركاني في عام 2021. كانت جزيرة إيوتو تُعرف سابقاً باسم إيو جيما، ولكن تمَّت إعادة تسميتها بواسطة السلطات اليابانية في عام 2007.

المنطقة معتادة على الانفجارات الهائلة للنشاط البركاني. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن انفجارات مماثلة شوهدت بالقرب من إيوتو بين يوليو (تموز) وديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، وفي يونيو (حزيران) من هذا العام.

وأشار ماينو إلى أن تشكيل الجزيرة الأخير كان دليلاً على عودة نشاط الصهارة إلى المنطقة. ومن الممكن أن تنمو الجزيرة الجديدة بشكل أكبر ويتغير شكلها إذا استمرت الانفجارات، لكنها قد تختفي أيضاً تحت الأمواج. وتشكلت الجزر بطريقة مماثلة في المنطقة في الأعوام 1904 و1914 و1986. واختفت جميعها بسبب التآكل.

يمكن أن تكافح الجزر الجديدة المكونة من الرماد وشظايا الصخور لمقاومة الضربات المستمرة للأمواج، لكن النشاط البركاني المستمر يمكن أن ينتج تدفقات الحمم البركانية التي تشكل في النهاية سطحاً أكثر صلابة ومتانة.

https://www.youtube.com/watch?v=c9SJ...ture=emb_title
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد