×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

200 مليون ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول الكاريكوم خلال 2023

200 مليون ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول الكاريكوم خلال 2023
 بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية والدول الكاريكوم في 2023، نحو 203 مليون ريال، حيث سجلت قيمة الصادرات السلعية 102 مليون ريال، منها (لدائن ومصنوعاتها، آلات وأدوات آلية وأجزاؤها، شحوم وزيوت حيوانية أو نباتية، نحاس ومصنوعاته، ألبان وبيض ومنتجات حيوانية للأكل)، فيما سجلت قيمة الواردات السلعية 100 مليون ريال ، وشملت (أجهزة طبية وبصرية وتصويرية، منتجات الصيدلة، أجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها، كتب، آلات وأدوات آلية وأجزاؤها).

وحرصت السعودية منذ تأسيسها على مد جسور التواصل مع دول العالم وفق سياسة راسخة وواضحة قائمة على بناء علاقات إيجابية مبنية على الاحترام والتعاون والمصالح المشتركة. ومن هذا المبدأ جاء اهتمام المملكة بإقامة علاقات مع (دول الكاريكوم)، الذي يعكس انفتاح المملكة على الشراكات مع التكتلات الفاعلة في المجتمع الدولي.

وتكمن أهمية انعقاد القمة بين السعودية ودول الكاريكوم في كونها الأولى من نوعها على مستوى قادة الدول.

وسعيا لبذل المزيد من العلاقات، شاركت المملكة في أعمال القمة التاسعة لرؤساء دول وحكومات رابطة دول الكاريكوم، مايو الماضي، التي أقيمت في جمهورية غواتيمالا، لمناقشة أهمية التنسيق المتعدد الأطراف فيما يخص التحديات الدولية، وتفعيل العمل الدولي المشترك لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة 2030، بما يحقق الاستقرار والازدهار لدول وشعوب العالم.

وأكدت المملكة من خلال مشاركتها حرصها على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع دول منطقة الكاريبي، لدور الرابطة الهام في تعزيز التعاون الإقليمي، ودفع العمل الجماعي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل التجارة، والتغير المناخي، والتنمية المستدامة، وغيرها. كما شاركت المملكة في الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول الكاريكوم الذي عقد سبتمبر الماضي في نيويورك، لإقامة شراكة بين الكيانين الإقليميين.

ويعزز انعقاد القمة فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة وتكتل الكاريبي، من خلال القطاعين العام والخاص، وإيجاد فرص متبادلة للتعاون المشترك، وبحث الفرص الاستثمارية في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية وتشجيع تبادل الخبرات والأبحاث والتقنيات الحديثة وأفضل الممارسات في ضوء رؤية المملكة 2030.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد