×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

علماء ينصحون بتلقي لقاحي كورونا والإنفلونزا معاً

علماء ينصحون بتلقي لقاحي كورونا والإنفلونزا معاً
 وجدت دراسة جديدة أن تلقي لقاحي فيروس «كورونا» والإنفلونزا معاً يأتي بنتائج أفضل من الحصول عليهما بشكل منفصل.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد شملت الدراسة مجموعتين من العاملين في مجال الرعاية الصحية في ولاية ماساتشوستس.

وتلقت المجموعة الأولى المكونة من 12 شخصاً جرعة معززة من فيروس كورونا بالتزامن مع حقنة الإنفلونزا الموسمية، في حين تلقت الثانية، المكونة من 30 عاملاً في مجال الرعاية الصحية، اللقاحين في أيام مختلفة خلال الشهر نفسه.

وتم قياس الأجسام المضادة لكلتا المجموعتين، وخلصت الدراسة إلى أن المجموعة الأولى التي تلقت اللقاحين معاً كانت لديها مستويات أعلى من الغلوبولين المناعي، وهي الأجسام المضادة التي تقاوم «كورونا» والإنفلونزا الموسمية.

وأشار فريق الدراسة إلى أن ذلك قد يرجع إلى التحفيز المعزز لجهاز المناعة من خلال وجود كلا اللقاحين في الجسم في الوقت نفسه.

وتوصي المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها «بالحصول على لقاحي الإنفلونزا وكورونا معاً».

ولم تقدم مراكز السيطرة تفسيراً لهذه التوصية، لكنها أكدت أن تلقي التطعيمين معاً أمر «آمن».

وتأتي هذه الدراسة الجديدة بعد شهر من نشر أخرى، أُجريت بواسطة باحثين في «هيئة الغذاء والدواء الأميركية»، وأكدت أن تلقّي لقاحيْ «فايزر» و«موديرنا» المضادّين لـ«كورونا»، بالتزامن مع تطعيم الإنفلونزا، قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وحلّلت الدراسة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين ما يقرب من 5.4 مليون شخص تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر تلقّوا تطعيمات «كورونا»؛ إما بمفردها، وإما بالتزامن مع لقاح الإنفلونزا، في الفترة ما بين 31 أغسطس (آب)، و6 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

ووجد الباحثون زيادة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين أولئك الذين يبلغون من العمر 85 عاماً أو أكثر، الذين حصلوا على لقاح «فايزر»، وبين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عاماً الذين حصلوا على لقاح «موديرنا».

وكان الارتباط أكثر اتساقاً عندما جرى إعطاء هذين اللقاحين بالتزامن مع تطعيمات الإنفلونزا عالية الجرعة، أو تطعيم يحتوي على مادة مُساعدة؛ وهي مادة كيميائية تُضاف لإثارة استجابة مناعية أقوى.

وقال الباحثون إن أولئك الذين تلقّوا لقاحَيْ «فايزر» والإنفلونزا معاً شهدوا زيادة بنسبة 20 في المائة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

أما الأشخاص الذين تلقّوا لقاح «موديرنا» في وقت تلقّي تطعيم الإنفلونزا، فقد زاد لديهم خطر الإصابة بهذه المشكلة الصحية بنسبة 35 في المائة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد