×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بلينكن : على الصين أن تتوقع تصريحات أميركية قد لا تعجبها بعد وصف بايدن شي بأنه ديكتاتور

بلينكن : على الصين أن تتوقع تصريحات أميركية قد لا تعجبها بعد وصف بايدن شي بأنه ديكتاتور
 أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس أن على الصين أن تتوقع تصريحات أميركية صريحة قد لا تعجبها، بعدما وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الصيني شي جينبينغ بأنه «ديكتاتور» بعيد لقائه.

وظهر بلينكن المعروف بتحفظه وبضبط النفس، في مقطع فيديو وهو يتجهم قليلاً من رد بايدن، خلال مؤتمر صحافي، عقب قمة جمعته ونظيره الصيني قرب سان فرانسيسكو الأربعاء.

رداً على سؤال حول رد فعله، قال بلينكن الذي عمل مستشاراً لبايدن لعقود: «الرئيس يتكلم دائماً بصراحة ويتكلم بالنيابة عنا جميعاً».

وأضاف في حديث مع محطة «سي بي إس نيوز»: «من الواضح أننا سنستمر في قول أشياء وسنستمر في فعل أشياء لا تعجب الصين، تماماً كما أفترض أنهم سيستمرون في فعل وقول أشياء لا نحبها».

وكان بلينكن زار الصين في يونيو (حزيران) في إطار سلسلة من الاجتماعات الهادفة إلى تهدئة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

غداة لقاء بلينكن وشي في بكين، وصف بايدن الرئيس الصيني خلال فعالية سياسية في كاليفورنيا بأنه «ديكتاتور»؛ ما أثار غضب الصين.

ولدى سؤاله الأربعاء عما إذا كان متمسكاً بتقييمه، قال بايدن: «إنه فعلاً (ديكتاتور). أرى أنه ديكتاتور بمعنى أنه رجل يدير دولة هي دولة شيوعية تعتمد على نظام حكم مختلف تماماً عنا».

ولدى سؤالها عن تعليقات بايدن الأخيرة، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: «هذا النوع من الكلام خاطئ جداً، وهو تلاعب سياسي غير مسؤول. الصين تعارضه بشدة».
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد