×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

«فلكية جدة»: «رمز الحب» يقترب من السماك الأعزل اليوم

«فلكية جدة»: «رمز الحب» يقترب من السماك الأعزل اليوم
 أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أنه سيتم رصد اقتراب كوكب الزهرة «رمز الحب» والنجم السماك الأعزل (ظاهرياً) من بعضهما، وذلك قبل صبيحة اليوم (الخميس) 30 نوفمبر 2023 بنحو 3 ساعات قبل شروق الشمس.

وأكد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الحدث سيكون مشاهداً بسهولة بالعين المجردة، وسيفصل بين الزهرة والسماك الأعزل 4.3 درجة؛ ما يعني أنهما سيكونان في نفس مجال رؤية المنظار مقاس 10x50 حتى الثالث من ديسمبر 2023م.

وأوضح أن كوكب الزهرة سيظهر للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة، وعند رؤيته من خلال تلسكوب متوسط يلاحظ أن قرصه في مرحلة الأحدب مضاء بنسبة 67% بنور الشمس في الوقت الحالي.

وبيّن أن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى؛ ما يعني أنه أحد ألمع نجوم السماء، وهو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما، ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وقال: «لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصرياً أكثر إشراقاً بنحو 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية ستظهر الشمس 1/‏‏‏1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة».

يذكر، أن آخر اقتران بين الزهرة والسماك الأعزل رُصِد في سماء الوطن العربي حدث بسماء المساء في الخامس من سبتمبر 2021.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد