×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

البرلمان العراقي يرجئ جلسة انتخاب رئيسه

البرلمان العراقي يرجئ جلسة انتخاب رئيسه
 أرجأ البرلمان العراقي حتى إشعار آخر جلسة لانتخاب رئيس جديد له كانت مقررة اليوم الأربعاء، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، على خلفية انشغال النواب بانتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 ديسمبر (كانون الأول).

وأنهت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) رئاسة محمد الحلبوسي، السياسي السني البارز، للبرلمان بناء على دعوى تزوير تقدم بها أحد النواب.

ورشحت أسماء كثيرة في الأسابيع الأخيرة لخلافته في هذا المنصب عبر وسائل الإعلام العراقية. ويرى الكثير من المراقبين أن البرلمان لن يتفرغ لانتخاب رئيس له إلا بعد انتخابات 18 ديسمبر.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الثلاثاء ليلاً أن مجلس النواب قرر «تأجيل جلسة يوم غد الأربعاء المخصصة لانتخاب رئيس مجلس النواب إلى إشعار آخر نظراً لعدم تهيؤ الظروف لعقد جلسة مجلس النواب الأربعاء بسبب انشغال أعضاء مجلس النواب بانتخابات مجالس المحافظات واعتذار كثير من الكتل عن عدم حضور نوابها لجلسة الغد».

ويضمّ البرلمان العراقي 329 نائباً وتملك أحزاب وتيارات شيعية معظمها مقربة من إيران، الغالبية فيه.

وتتقاسم السلطات الثلاث في العراق المتعدد الطوائف والاثنيات، بين مكونات مختلفة، إذ تعود رئاسة الجمهورية تقليداً إلى الأكراد، ورئاسة الوزراء إلى الشيعة، ورئاسة البرلمان إلى السنة.

وغالباً ما يتطلب انتخاب وتعيين رؤساء السلطات الأساسية في البلاد وقتاً طويلاً ومفاوضات شاقة قد تستمر أشهراً.

وينظم العراق الاثنين انتخابات مجالس المحافظات في 15 محافظة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ويرى جزء من المعارضة والمجتمع المدني أن تلك المجالس هي وكر للفساد والزبائنية. وجرى حلّ هذه المجالس إثر تظاهرات العام 2019 المناهضة للسلطة. وأجريت انتخابات مجالس المحافظات آخر مرة في العام 2013.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد