×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

زيلينسكي : الولايات المتحدة لن تخون أوكرانيا

زيلينسكي : الولايات المتحدة لن تخون أوكرانيا
 أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة «لن تخون» أوكرانيا، رغم القلق المتزايد من تراجع المساعدة الغربية لكييف في وجه الغزو الروسي. وقال في مؤتمره الصحافي السنوي: «أنا واثق أن الولايات المتحدة لن تخوننا»، مشدداً على أن واشنطن «ستفي» بوعودها.

ونبه الرئيس الأوكراني إلى أن عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى البيت الأبيض قد يكون لها «تأثير قوي» على الحرب في أوكرانيا، وذلك قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقال: «إذا كانت سياسة الرئيس المقبل، أياً يكون، مختلفة حيال أوكرانيا، أكثر فتوراً، أو أكثر اقتصاداً، أعتقد أن هذه المؤشرات سيكون لها تأثير قوي جداً على مجريات الحرب»، لافتاً إلى أن ترمب حال فوزه سيتبنى «على الأرجح سياسة مختلفة».

ورأى زيلينسكي أن «لا أحد» يمكنه أن يحدد موعد انتهاء الحرب مع روسيا، بعد نحو عامين من الغزو الروسي لبلاده. وصرح: «أعتقد أن لا أحد يملك الجواب، حتى الأشخاص المحترمون، قادتنا أو الشركاء الغربيون الذين يقولون إن الحرب ستستمر أعواماً. إنهم لا يعلمون».

كما أعلن زيلينسكي أن أوكرانيا ستحصل على «عدة» أنظمة دفاع جوي أميركية جديدة من طراز «باتريوت» للمساعدة في التصدي للهجمات الروسية. وقال: «لن أكشف العدد لكن سيتم إرسال العديد من أنظمة (باتريوت) إلى أوكرانيا لحماية بلادنا خلال الشتاء».

وكشف زيلينسكي أن الجيش الأوكراني الذي يواجه صعوبات في العثور على متطوعين، اقترح تعبئة «450 ألفاً إلى 500 ألف شخص» لمواصلة التصدي للغزو الروسي، لكنه أوضح أنه لم يتخذ قراراً بعد، مؤكداً الحاجة إلى «مزيد من الحجج التي تدعم هذه الفكرة»، لأنه «عدد كبير جداً».

وأعلن زيلينسكي أن جيش بلاده حقق «انتصاراً كبيراً» على روسيا في البحر الأسود عبر إقامة ممر بحري منذ أغسطس (آب) بهدف تصدير السلع الأوكرانية برغم تهديدات موسكو. وأكد أن القوات الأوكرانية حققت «انتصاراً كبيراً جداً في البحر الأسود»، مضيفاً أن «هذا الأمر يشكل جزءاً من عمليتنا في الجنوب».
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد