×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

البيت الأبيض يتهم كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ لحربها في أوكرانيا

البيت الأبيض يتهم كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ لحربها في أوكرانيا
 اتّهم البيت الأبيض، اليوم (الخميس)، كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ باليستية وقاذفات صواريخ استخدمت في الهجمات الأخيرة على أوكرانيا.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، للصحافيين: «يعد ذلك تصعيداً كبيراً وخطيراً»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وذكر كيربي أن واشنطن ستثير هذا التطور في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وقال إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات إضافية على من يسهلون صفقات الأسلحة هذه.

وأضاف كيربي «تشير معلوماتنا إلى أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية زوّدت روسيا مؤخراً بقاذفات صواريخ باليستية وعدة صواريخ باليستية»، مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وتابع أنه خلال الأيام القليلة الماضية «أطلقت القوات الروسية على الأقل أحد الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية صوب أوكرانيا»، مضيفا أن الصاروخ سقط فيما يبدو في منطقة مفتوحة.

وأضاف كيربي أن إيران لم ترسل صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، لكن واشنطن تعتقد أن موسكو تعتزم شراء أنظمة صواريخ من طهران.

وتعتمد موسكو إلى حد كبير على إيران في التزود بطائرات مسيرة وأسلحة أخرى لتستخدمها في حربها على أوكرانيا.

وأمطرت روسيا عدة مدن أوكرانية، منها كييف وخاركيف، بعشرات الصواريخ خلال وقت الذروة الصباحي يوم الثلاثاء. الأمر الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أنحاء العاصمة، وسقوط حطام الصواريخ في أنحاء المنطقة، فيما حضّت السلطات الأوكرانية حلفاءها الغربيين على تسريع تسليمها معدات عسكرية.

وأعلن قائد الجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، أن روسيا أطلقت «99 صاروخاً من أنواع مختلفة» على بلاده، صباح الثلاثاء.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد