×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ترامب يؤكد هيمنته جمهوريا ويكتسح الانتخابات التمهيدية في أيوا

ترامب يؤكد هيمنته جمهوريا ويكتسح الانتخابات التمهيدية في أيوا
 حقق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أمس (الاثنين)، فوزا مدويا في أول انتخابات يجريها الحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية العام الحالي في ولاية أيوا.

وبفوزه أكد ترمب هيمنته على الحزب في الوقت الذي يسعى فيه للحصول على ثالث ترشيح على التوالي وخوض مواجهة ثانية مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن الذي اعتبر أنّ فوز الرئيس السابق السهل في أيوا يجعل منه «بكل وضوح الأوفر حظاً» لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر (تشرين الثاني).

وفي منشور على منصّة «إكس» دعا فيه أنصاره إلى التبرّع لحملته الانتخابية، قال بايدن: «يبدو أنّ دونالد ترمب قد فاز لتوّه في ولاية أيوا. إنّه بكلّ وضوح المرشّح الأوفر حظاً في المقلب الآخر في هذه المرحلة».

وجاء حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس في المركز الثاني بفارق كبير، وفقا لإحصاء شركة «إديسون للأبحاث»، متفوقا على السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي. ويتنافس الاثنان للظهور كبديل رئيسي لترمب.

وكان ترمب على وشك الفوز بفارق غير مسبوق في منافسة الحزب الجمهوري في ولاية أيوا، مما يعزز حجته بأن ترشيحه أمر مفروغ منه نظرا لتقدمه الهائل في استطلاعات الرأي الوطنية على الرغم من أنه يواجه أربع لوائح اتهام جنائية.

وكتب ترمب على منصته للتواصل الاجتماعي «سوشيال تروث»: «شكرا أيوا، أحبكم جميعًا!!!».

ومع فرز ما يقرب من 90 في المائة من الأصوات، حصل ترمب على 50.9 في المائة بينما حصل ديسانتيس على 21.4 في المائة وهيلي على 19.0 في المائة، وفقا لـ«إديسون». وكان أكبر هامش انتصار للتجمع الحزبي الجمهوري في ولاية أيوا هو 12.8 نقطة مئوية لبوب دول في عام 1988.

وأنهى رجل الأعمال فيفيك راماسوامي حملته الرئاسية بعد حصوله على ما يقل قليلا عن ثمانية في المائة من الأصوات وأعلن تأييده لترمب في خطاب ألقاه أمام أنصاره.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد