×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

كلها فوائد.. دراسة جديدة: "سر" في الطماطم يقلل خطر الإصابة بـ"القاتل الصامت"

كلها فوائد.. دراسة جديدة: "سر" في الطماطم يقلل خطر الإصابة بـ"القاتل الصامت"
 توصلت دراسة جديدة إلى نتيجة علمية، مَفادها أن تناول الطماطم أو المنتجات التي تحتوي عليها، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو "القاتل الصامت" كما يطلق عليه.

وبحسب صحيفة "الصن" البريطانية، وجَد العلماء أن تناول ما يعادل حبة طماطم كبيرة يوميًّا يقلل من فرص إصابة شخص ما بالحالة القاتلة بنسبة تصل إلى 36%.

وكتب الباحثون في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية: "إن استهلاك الطماطم، بما في ذلك المنتجات التي تحتوي على الطماطم، مفيد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وإدارته".

دراسة استمرت 3 سنوات
وحسب "سكاي نيوز عربية"، لثلاث سنوات، تابع الباحثون 7056 رجلًا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عامًا، وكان 5821 منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والخرف الوعائي وتمدد الأوعية الدموية.

وتم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات اعتمادًا على استهلاكهم من الطماطم، أقل من 44 غرامًا، وبين 44 و82 غرامًا، و82 إلى 110 غرامات، وأكثر من ذلك.

وتزن حوالى حفنة من الطماطم الكرزية، أو حبة طماطم كبيرة، أو ربع علبة من الطماطم المقطعة حوالى 110 غرامات.

واكتشف فريق من جامعة برشلونة، أن أولئك الذين تناولوا المزيد من المنتجات التي تحتوي على الطماطم؛ كان لديهم خطر أقل لارتفاع ضغط الدم.

النتائج يمكن أن تنطبق على الكاتشب، على الرغم من أنك قد تضطر إلى تناول الكثير منه.

ومن المهم ملاحظة أن بعض العلامات التجارية للكاتشب تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ الأمر الذي له عواقبه الصحية الخاصة.

مركب الليكوبين
ونَسَب الباحثون الفضل في ذلك إلى مركب عضوي يسمى الليكوبين.

وقالت روزا ماريا لامويلا رافينتوس، مديرة معهد أبحاث التغذية: "إن آليات حماية القلب المشاركة في خفض ضغط الدم يمكن أن تعزى جزئيًّا إلى وجود اللايكوبين في الطماطم".

قد يلعب البوتاسيوم أيضًا دورًا؛ حيث وُجد أنه يساعد في مواجهة الآثار الضارة للملح لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الطماطم كلها فوائد
تحتوي الطماطم الطازجة متوسطة الحجم على حوالى 290 ملليغرام من البوتاسيوم، و4 ملليغرام من الليكوبين؛ بينما يحتوي وعاء حساء الطماطم على حوالى 25 ملليغرام من الليكوبين و280 ملليغرام من البوتاسيوم، بناء على تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية.

وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالليكوبين والبوتاسيوم: البطيخ، والمشمش، والتوت البري، والموز، والبطاطا الحلوة، والفطر.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد