×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ملك الأردن يحذر من كارثة إنسانية في رفح .. وبايدن يدعو إلى هدنة مؤقتة

ملك الأردن يحذر من كارثة إنسانية في رفح .. وبايدن يدعو إلى هدنة مؤقتة
 قال البيت الأبيض، في بيان اليوم (الثلاثاء)، إن الرئيس الأميركي جو بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ناقشا، أمس الاثنين، أهمية الاستقرار في الضفة الغربية والشرق الأوسط على نطاق أوسع.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أكد أيضاً خلال اللقاء أهمية الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

من جانبه، دعا العاهل الأردني إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة، وذلك عقب محادثات مع الرئيس الأميركي الذي تطرّق إلى هدنة مؤقتة «لستة أسابيع على الأقل» في إطار اتفاق قيد البحث للإفراج عن الرهائن.

وفي مؤتمر صحافي مشترك في البيت الأبيض، قال الملك عبد الله الثاني «نحن بحاجة إلى وقف إطلاق نار مستدام وفوري» في غزة.

أما بايدن الذي ما زال يرفض هذا الطرح فدعا من جانبه إلى وقف مؤقت ومشروط للأعمال العدائية.

وقال الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عاماً إن «الولايات المتحدة تعمل من أجل التوصل لاتفاق للإفراج عن الرهائن بين إسرائيل وحماس يسفر فوراً عن فترة تهدئة في غزة لستة أسابيع على الأقل»، ويمكن أن يفضي إلى «شيء أكثر استدامة».

وتطرّق بايدن وعبدالله الثاني إلى الأوضاع في مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة والتي لجأ إليها مئات آلاف المدنيين الفلسطينيين وحيث تلوّح إسرائيل بشنّ هجوم بري.

وقال العاهل الأردني إنّ العالم «لا يمكنه تحمّل (عواقب) هجوم إسرائيلي» على رفح، لافتاً إلى «وضع أصلاً لا يطاق لأكثر من مليون شخص تم دفعهم نحو (هذه المدينة الحدودية مع مصر) منذ أن بدأت الحرب».

وحذر الملك عبد الله الثاني من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى «كارثة إنسانية» أخرى. ونقل الديوان الملكي الأردني عنه القول خلال المؤتمر الصحافي مع بايدن: «لا يمكن أن نقف متفرجين وندع الوضع يستمر في غزة والحرب يجب أن تنتهي».

لكنّ بايدن لم يدعُ صراحة إسرائيل إلى عدم شن هجوم على رفح، بل شدّد على «وجوب حماية المدنيين».

وحضّ بايدن مجدّداً إسرائيل على وجوب وضع «خطّة ذات صدقيّة وقابلة للتنفيذ» لحماية المدنيين في أيّ هجوم على رفح.

وسجّل توافق بين بايدن وعبد الله الثاني على صعيد الدعوة لإقامة دولة فلسطينية في المدى الطويل.

وقال بايدن «إنه السبيل الوحيد لضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل».

من جهته، أمل العاهل الأردني بقيام «دولة فلسطينية مستقلّة وذات سيادة وقابلة للحياة عاصمتها القدس الشرقية تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمن». وتابع «إنه الحلّ الوحيد الذي يضمن السلام والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة بأسرها».

كما شدد ملك الأردن على ضرورة أن تستمر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تلقي الدعم المطلوب لتمكينها من القيام بدورها في غزة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد