×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

كوالكوم تُتيح قدرات الذكاء الاصطناعي لمستخدمي فئة الهواتف المتوسطة

كوالكوم تُتيح قدرات الذكاء الاصطناعي لمستخدمي فئة الهواتف المتوسطة
 كشفت شركة كوالكوم عن مجموعة من المعالجات الجديدة للهواتف الذكية في الفئات المتوسطة والمنخفضة، والتي تستهدف تقديم أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، لشريحة كبيرة من المستخدمين، بحيث لا تكون حكراً للأجهزة الرائدة.

وكشفت كوالكوم، العام الماضي، عن معالجها Snapdragon 8 Gen 3، والذي يستهدف العمل على الهواتف الرائدة مثل: سامسونج جالكسي S24 ألترا.

معالج Snapdragon 8s Gen 3

وقدمت شركة كوالكوم إصداراً جديداً من معالجها الرائد ولكن بإمكانيات أقل، ويحمل اسم Snapdragon 8s Gen 3، ثماني النواة، إحداها من نوع Cortex-X4 بتردد 3 جيجا هرتز، وأربع من نوع Cortex-A720 بتردد 2.8 جيجا هرتز، وثلاث من نوع Cortex-A520 بتردد 2 جيجا هرتز.

الاختلاف الرئيسي بين الإصدار الجديد، وSnapdragon 8 Gen 3، هو السرعات العالية في الأخير، مما يعني أداء أقوى، وأكثر سرعة، في إنجاز المهام الشاقة.

ويأتي المعالج الجديد Snapdragon 8s Gen 3، بإمكانية تشغيل نماذج لغوية ضخمة يصل حجم متغيراتها إلى 10 مليارات متغير، مثل جيميناي نانو من جوجل، كما يدعم تشغيل شاشة الهواتف الذكية بدقة QHD+ بمعدل تحديث للشاشة 144 إطاراً في الثانية الواحدة، أو 4K بمعدل تحديث 60 إطاراً في الثانية الواحدة، مع دعم تشغيل شاشات الهواتف، بمعدل تحديث مرن يتراوح بين واحد هرتز، وحتى 240 هرتز.

وتقدم شريحة المعالج الجديد مستوى مميز للتصوير من خلال وحدة معالجة عصبية ثمانية النواة، مخصصة لمعالجة الصور ومزودة بميزة الاستشعار المستمر للكاميرا Always-sensing، والتي تزود الهواتف الذكية بسرعة أكبر لفتح قفل الشاشة بواسطة بصمة الوجه، وكذلك سرعة قراءة أكواد الاستجابة السريعة QR Code، مع تقديم إمكانية تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي بواسطة أسلوب Outpainting، والذي يتمثل في إضافة تفاصيل وعناصر جديدة خارج أبعاد الصورة، مما يوسع من إطارها.

كما يسمح المعالج الجديد بتشغيل ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجا بكسل، بمعدل تصوير فيديو 30 إطاراً في الثانية الواحدة، أو عدسة واحدة 108 ميجا بكسل بمعدل تصوير فيديوهات 30 إطاراً في الثانية الواحدة، ومن الممكن وصول دقة الصور الملتقطة بحد أقصى إلى 200 ميجا بكسل.

أما على مستوى الألعاب، فيتيح المعالج الجديد، تجربة مميزة مع تقنيات HDR Gaming، وAdreno Frames Motion Engine 2.0، والتي تضمن معالجة ثرية لبيئات الألعاب المختلفة، مع تقديم تمثيل فائق الدقة للألوان والتفاصيل، بالإضافة إلى ميزة التتبع الشعاعي Ray Tracing، والتي تتيح مستوى فائق من الدقة في عرض الظلال داخل الألعاب.

وأشارت الشركة إلى أن سوق الهواتف، سيشهد وصول أجهزة جديدة بمعالجها من شركات مثل شاومي، وأونور، وiQoo، خلال الأشهر المقبلة.

معالج Snapdragon 7+ Gen 3

كما رفعت الشركة النقاب عن معالجها الجديد Snapdragon 7+ Gen 3، والموجه لهواتف الفئة المتوسطة العليا، والتي عادةً ما تنافس الهواتف الرائدة في الأداء القوي والمزايا، وهو يُعتبر أول إصدار ضمن عائلة سناب دراجون 7، الذي يقدم ميزة المعالجة المحلية للذكاء الاصطناعي على الهاتف، ودعم تقنية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت واي فاي 7، إلى جانب نواة Cortex-X4 المتطورة لمعالجة البيانات.

المعالج الجديد طُور باستخدام تقنية 4 نانومتر من شركة TSMC عبر تقنياتها N4P، ومكون من ثمانية أنوية، أحدها من نوع Cortex-X4، وأربع أنوية أخرى من نوع Cortex-A720 بتردد 2.6 جيجا هرتز، والثلاث المتبقية من نوع Cortex-A520، بتردد 1.9 جيجا هرتز.

أما على مستوى معالجة الرسوميات فإنها تعتمد على شريحة Adreno 732، والتي تسمح بعرض دقته 4K بمعدل تحديث 60 هرتز أو بدقة QHD+ بمعدل تحديث 120 هرتز، بجانب دعم مجموعة من تقنيات العرض المتطورة مثل Dolby Vision وHDR 10+.

كما تدعم شريحة معالج "الجرافيكس" الجديدة، تقديم معدلاً مرناً لتحديث الشاشة يتراوح بين واحد هرتز وحتى 240 هرتز بجودة FHD+، كما يتيح المعالج نفس تجربة الألعاب المميزة مع Snapdragon 8s Gen 3، ولكن تفتقر إلى ميزة التتبع الشعاعي Ray Tracing.

أما على مستوى تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعدت كوالكوم بأن يقدم المعالج الجديد تطوراً في الأداء بنسبة 15% على مستوى معالجة البيانات، و45% على مستوى معالجة الرسوميات، مع ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 5% مقارنة بالجيل السابق.

ويدعم المعالج الجديد تشغيل ذاكرة عشوائية من نوع LPDDR5x وتقنية التخزين UFS 4.0، إلى جانب وحدة معالجة عصبية ثمانية الأنوية يمكنها تشغيل العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي المتنوعة بين النماذج اللغوية والنماذج البصرية، ومن النماذج الممكن تشغيلها مع المعالج الجديد: جوجل جيميناي، وميتا LlaMa 2، وBaichuan-7B، وZhipu ChatGLM.

إلى جانب الذكاء الاصطناعي، فقد زودت كوالكوم المعالج الجديد بقدرات مميزة للتصوير والبطارية، حيث تقدم رقاقة المعالج الجديد، وحدة معالجة للتصوير Spectra 18-bit Cognitive، بدقة تصل إلى 200 ميجا بكسل، وقدرة على إدراك مختلف طبقات الصور، مثل الملابس والشعر والوجوه والسماء وغيرها، مع تحسين قدرات التصوير الليلي، بينما على مستوى البطارية، فيقدم المعالج قدرة شحن تصل إلى 100 وات من الشحن فائق السرعة.

وتتوقع كوالكوم أن يصل المعالج الجديد علامتين في فئة الهواتف التي تتراوح أسعارها بين 400 و600 دولار، وستكون شركات أوبو، وريلمي، وشارب من أوائل الشركات التي تستخدم هذا المعالج في هواتفها الجديدة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد