جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
أخبار منطقة تبوك
«قياس» يطلق مقياساً للتعرف على قدرة النهوض من العثرات

«قياس» يطلق مقياساً للتعرف على قدرة النهوض من العثرات

11-24-1439 09:28
صدى تبوك - متابعة

أطلق المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، مقياس «النهوض من العثرات» الذي يعد مقياس مجاني جديد ضمن مقاييس المسؤولية المجتمعية، ويعطي مؤشرًا عن القدرة على النهوض السريع من عثرات الحياة، ويقدم تغذية راجعة حول النتيجة، ويمكّن من إكساب القدرات وجعلها نمطَ حياة مستمرة.

وأوضح المركز أن المقياس يساعد في التعرف على القدرة الشخصية على النهوض السريع من عثرات الحياة، وتجاوز مراحل الفشل، والفعالية في التعامل مع تحديات الحياة والأحداث غير المرغوبة، التي تعد من أهم المهارات التي تساعد على تحقيق الأهداف والاستمرار في العمل الجاد، وعدم التأثر بأحداث الحياة السلبية. مبيناً أن مقياس النهوض من العثرات يتناول مفهومًا في أدبيات علم النفس وهو (Resilience)، والذي يعني «قدرة الشخص على النهوض من العثرات والأحداث غير المرغوبة والعودة بشكل أقوى من السابق»، والقدرة على النهوض من العثرات يستدل عليها من عودة الفرد وصحته الجسدية والعقلية إلى وضعهما الطبيعي كما كانت قبل حدوث المصيبة أو المحنة، كما يستدل عليها أيضًا من وصول الفرد إلى مرحلة نضج يستخدم فيها إستراتيجيات تعامل فعالة مع مثل هذا النوع من المحن والمصاعب.

وكشف المركز أن المقياس يتناول مجموعة من الأبعاد منها سرعة النهوض من العثرات، ويقصد به المدى الزمني الذي تستغرقه للعودة إلى وضعك الطبيعي بعد مرورك بأزمة، وآثار تلك الأزمة عليه، مع نمط التعامل مع الفشل والتعثر، وهل يمكن أن يكون حافزًا لك لاستمرار المحاولة والمثابرة؟ أم أنه يؤدي بك إلى اليأس والتوقف عن العمل، إضافة إلى السمات الشخصية، ويشمل الثقة بالنفس، والقدرة على تحقيق الأهداف والشعور بالفعالية الذاتية في التعامل مع المشكلات والصعوبات والضغوط النفسية، والقدرة على التكيُّف والمرونة، وشعور الفرد بالقدرة على التحكم في حياته.

كما يتناول المقياس نمط التفكير، ويشمل التفاؤل، والأمل، والنظرة الإيجابية لأحداث الحياة، أو نمط التفكير السلبي، والقوة الانفعالية، ويقصد به قدرتك على التحكم بانفعالاتك والتعاطف مع الآخرين والدافعية للعمل والإنجاز، والقوة الروحية، وتشمل التوكل على الله، والصبر.

ويتناول المقياس أيضاً الكفاية الاجتماعية، الذي يشمل قدرتك على حل المشكلات والمحافظة على العلاقات الإيجابية مع الآخرين ومعرفة كيفية الحصول على المساعدة، ونظام المساندة الاجتماعية، ويقصد به توفر الدعم لك من المحيطين بك كالأسرة أو الزملاء والأصدقاء وغيرهم.

يذكر أن المركز الوطني للقياس، قدم مجموعة من المقاييس المجانية، منها مقياس الاستعداد الأسري، ومقياس الميول المهنية، ومقياس النمو الإيجابي للشباب، ومقياس رضا الشباب عن حياتهم، التي تأتي انطلاقًا من مسؤولية المركز المجتمعية. ويمكن تجربة المقياس عن طريق الرابط: www.qiyas.org/rs.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 219


خدمات المحتوى





تقييم
5.00/10 (47 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.