×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
رهف تبوك

الجامعات منطلقات وأهداف(1-4)
رهف تبوك

تعتبر الجامعات مؤسسات ذات طابع شمولي في أهدافها ومنطلقاتها ، لأنها لا تنحصر في جانب معين ، فالجامعة في أهدافها كما هو معروف تشمل : التعليم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع ، وهذا الثالوث يدخل في مجالات الحياة كلها بشكل مباشر أو غير مباشر ، والجامعات من خلال أهدافها مؤسسات حيّة متفاعلة مع المجتمع وهمومه وقضاياه ولها ارتباطها الوثيق بأفراده .
والحكم على هذه الجامعة أو تلك بالفشل أو النجاح مرتهن بمدى تحقيقها لهذه الأهداف .
وتحقيق أهداف الجامعات في تعليم متميز ، ومساهمة في البحث العلمي ، وشراكة مجتمعية لا يتحقق إلا من خلال عناصر ، هي :
1-صياغة أهداف الجامعة ورؤيتها وفق تلك المنطلقات ، على ألا تقف عند هذا الحد بل تتجاوز مرحلة التنظير إلى مرحلة التطبيق .
وصياغة الأهداف خارطة طريق تسلكها الجامعة في خططها وبرامجها للوصول إلى تلك الأهداف ، وعندما يغيب تحقيق الأهداف تتحول الصورة إلى هدر مالي وعبث لا معنى له يُشبه من يكتب في الماء فأتعب يده ولم يُبق أثرا .
2-وجود رؤية واضحة عند أصحاب القرار في الجامعات ، والمراد بهذه الرؤية : وجود رغبة جامحة للتطوير والرقي ، ومعرفة المشكلات والعقبات الحقيقية التي تحول دون تحقيق الأهداف ، ومَلَكَةُ وقدرة على تجاوزها في إنجازات سريعة وحركة متعاقبة وقدرةُ على تخطّي الرتابة الإدارية .
وعندما تُفقد الرؤية ترى التراجع العلمي ، والإخفاق الإداري ، والتخبط في القرارات ، ويتحول صاحب القرار إلى مُسَيّر للعمل اليومي ، لا يعرف المشكلات ولا يريد أن يعرفها ، وإذا عرفها فلا يرغب أو يملك القدرة على تجاوزها .
3-حشد الجهود وإعداد البرامج وصياغة الأساليب والوسائل التي تحقق الأهداف ، على أن تكون الوسـائل والأساليـب : مباشرة ، وذات فعالية ، وألا تتحول إلى أهداف ، لأن تحول الوسائل إلى أهداف ، واعتبارها إنجازات في حد ذاتها يعني ضياع الأهداف الحقيقية .
ويبقى العنصر الأهم : وهو قياس مستوى الأداء .. في المقال القادم إن شاء الله ..




د. عبدالعزيز بن أحمد البداح
عضو هيئة التدريس بجامعة تبوك
بواسطة : رهف تبوك
 4  0