×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
الدكتور زيد بن محمد الرماني

جنة المغفلين : رؤية اقتصادية
الدكتور زيد بن محمد الرماني

كان علم الاقتصاد، في منتصف القرن الماضي ولبرهة من الزمن، يبدو ذلك العلم الواسع الصعب المرتقى الذي خلت مادته من أي رونق جذاب، وقد قدم نتاجاً تعوزه البشرية جمعاء. ذلك النتاج يتمثل في طريقة تحقيق الازدهار ومن ثم أساليب الحفاظ عليه. وقد ابتدع أصحاب السلطة في البلاد ومستشاروهم من علماء الاقتصاد أساليب كثيرة لتخليص الاقتصاد الوطني والعالمي من خطر الكارثة والمجازفة. فكانت ذات صبغة عقلانية تنبئ بواقع المستقبل وتحمل طابع التحليل الاحصائي العميق بحيث ان صارت الحكومات تعتقد ان كل ما ينقصها فقط هو مجرد ان تجمع بين هذه الأساليب جنباً إلى حنب مع الكادر الخبير والمال المطلوب حتى تستطيع ان تجعل الحياة الاقتصادية تلبي رغباتها.
وعلى أساس من هذا الاعتقاد الخاطئ فقد ذهب الزعيم الصيني ماوتسونغ إلى ان اقتصاد الصين سيقفز قفزة عظيمة إلى الأمام. وكذلك الزعيم السوفيتي خروشوف.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية كان الرئيسان كندي وجونسون ومستشاريهما، وحتى معظم الشعب الأمريكي، يظنون ان مستوى الانتاج العالمي والتفوق الاقتصادي لبلادهم مضمون حتى المستقبل البعيد، وان التدابير الضرائبية المستخدمة لتحقيق استقرار اقتصادي كفيلة بان تقضي حتى على التقلبات القصيرة الأمد التي قد تحدث في الأسعار.
اما في بريطانيا فكانوا يقومون، او كان يظن بأنهم يقومون، ببناء دولة الرفاهية المزدهرة والمتقدمة من خلال العمل ومن خلال مستوى معيشة متواضع ودائم التحسن يعم جميع الأفراد، وهم في ذلك يقتفون إلى حد ما أثر الدولة الاسكندنافية. وأما المجموعة الاوروبية الاقتصادية فهي إذ تتبنى لنفسها منهج الاقتصاد الآمريكي المتكامل باستمرار كانت تقوم بمهامها على أفضل ما يرام لصالح الدول الأعضاء الأصليين. وكان هناك ستا أو سبعا من بلدان أمريكا الجنوبية تسير في خطواتها الأولى نحو تبني هذا الاقتصاد كنظام يحتذى في قارتهم.
وأما في البلدان المتخلفة فكان الناس وحكامهم يتطلعون إلى خطط تنمية من وضع مختصين لتنظم لهم عملية الازدهار والتقدم. وفي الوقت نفسه كانت تطلعاتهم هذه موضع نظر الدول التي تمول خطط التنمية عن طريق القروض والمنح.
وقد اختلفت الطرق المتبعة لتحقيق هذا الازدهار في الأماكن التي خلت منه، والحفاظ عليه في الأماكن التي نالت منه حظا وذلك حسب الناحية الايديولوجية، ولكن ليس بذلك القدر الذي قد يتصوره المرء. فمثلاً، عندما كانت الحكومتان الأمريكية والسوفييتية تتنافسان على كسب الحلفاء من الدول الفقيرة، من خلال تقديم المساعدات الاقتصادية، لم تكن منافستهم هذه تنظوي على مفاهيم مختلفة في المساعدة؛ بل على النقيض من ذلك كلتاهما كانتا تتنافسان على تقديم الشيء نفسه، من سدود مائية وشبكات طرق ومعامل أسمدة وأنظمة ري.
من الناحية النظرية، كل شي كان على أساس كبير من المنطق، وأما في الواقع فقلما سارت الأمور حسب ما رسم لها.
ونعيش الآن في زمن عصيب من الإحباط في خطط النمو، تتراوح نتائجه ما بين كوارث حقيقية، إلى مجرد إحباط وخيبة أمل.
وكما نعلم جميعاً فان البلدان ذات الاقتصاد السليم تستطيع دائماً أن تمد يد العون لانعاش التجارة في البلدان التي تقوض اقتصادها بفعل المجاعة أو الأوبئة أو الزلازل ومد المحيطات والفيضانات والنيران. وهذه الحال تتمثل تماماً بخطة مارشال التي قدمتها أمريكا.
وقصارى القول أن الاقتصاديين، في طول البلاد وعرضها، كانوا يرسمون ويعدلون منحنياتهم الفليبسية الخاصة؛ وحتى في مدارس الاقتصاد في العالم الغربي كان الطلاب يعلمون كيف يرسمون هذه المنحنيات ويستخدمونها. أول هذه المنحنيات التي رسمت على أساس البيانات الأمريكية تم التخطيط له عام 1960 على يد اقتصاديين اثنين أحدهما بول سامويلسون وهو أحد كبار المؤلفين الأمريكيين في علم الاقتصاد، والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد.
الكلام عن الاعطاب البنيوية في الاقتصاد أو النسب العالية المستمرة للبطالة لا يزيد عن ان يرجع بنا بطريق مختلفة إلى الحديث عن ألغاز التأثيرات المتباينة لخطة مارشال في مد يد العون إلى اقتصاديات مختلفة ثم الفشل الذريع الذي لحق بكثير من خطط التنمية المدروسة والممولة بشكل فائق. نحن لا نعرف كيف نحفز عامل التنمية في الاقتصاديات المختلفة؛ ولا نعرف أيضاً كيف نحول دون تردي الاقتصاديات المتطورة نفسها إلى حالة من التخلف: جانبان للغز نفسه.



الآن وقد عركنا عامل الزمن والأحداث، أصبحنا نعرف شيئاً واحداً: من الحمق ان نفترض ان علم الاقتصاد الشمولي على وضعه المعروف اليوم بوسعه ان يرشدنا لما فيه منفعتنا إنه حطام لا خير فيه. لقد انقضت قرون عديدة من التفكير الجاد والحثيث في قضية الملاحقة القوية بين العرض والطلب، ولم تفدنا علماً بشيء يذكر عن نمو الثروات وتدهورها. إذا فيتحتم علينا ان نبحث في ثنايا سبل أخرى من الملاحقة والتفكير أكثر واقعية وأرجى إثماراً مما قد جربناه من قبل. وأما البحث لاختيار أحد المذاهب الاقتصادية القائمة فهو عقيم لا فائدة ترجى منه. اننا نعيش واقعنا نحن؛ وليس ثمة ما يفرضه علينا غيرنا.


أ . د / زيد بن محمد الرماني ــــ المستشار وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
للتواصل : zrommany3@gmail.com
بواسطة : الدكتور زيد بن محمد الرماني
 0  0