×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
طلال الثبيتي

التفجير .. انتكاسة في الفطرة
طلال الثبيتي

منذ أن عرفت الحياة وأنا أعلم أن من يقود المسلم هو القرآن الكريم لا الطائفية ولا الحزبية ولا القبلية ولا أي شيء آخر غير القرآن ، وأن أكثر الأمم حمقاً تلك التي تقودها الأعراق والمذاهب والقبلية وكنت على يقين من أنها سريعاً ما تتهاوى ،لأنها بُنيت على أساس وهمي مصطنع هامشي وبالتالي سهل هدمه.

زمان .. كان بين كل فترة وأخرى يعبرنا عاصفة أشواق عاتية للإطلاع على عجائب الدنيا والتفكر فيما خلق الله ، وهذا الزمن لم يعد موجود منها في دواخلنا إلا صوراً مخيبة للآمال ، ظهر لنا منها عجائب لم تكن في الحسبان ولم يقرأ عنها السلف ، يا لها من عجائب ..

ظللت أفكر طويلاً في هذه العجائب وكيف أن انتكاسة الفطرة جعلت من آيات الله التي تدعو للحب والسلام والتعايش والحرية والوئام مسرحاً للقتل والتدمير والإرهاب وترويع الآمنين وقتل المستأمنين وتفجير دور العبادة وقتل حُراس الفضيلة ، وفعلا يا لها من عجائب ..
ومن هنا تأكدت أن العلم درجات وهبات فهناك من يرتقي بعلمه أعلى درجات الحياة ويعبر به علمه الصراط المستقيم بإذن الله و هناك من يعود بعد علمه إلى أرذل العمر فلا يعلم بعد علمه شيئا فيصبح فكره ورقه تذروها الرياح ويمسي أضحوكة ولعبة يحركها الغير كدمية كيفما يشاء.

قيمة الإنسان ليس بأصله ولا بهويته ولا بجنسه ولا لونه ولا شكله قيمته الحقيقية في دينه ، في أخلاقه ، في وطنيته ومن هنا تنطلق الحياة المثالية.

ومن يؤيد لغة التفجير يفرح بالرقص على جثث الأبرياء ، ومن يسعده أن يتمرغ بدماء الأوفياء فلا يملك إلا جسد إنسان خاوي من إنسانيته.

ثم من يفعل هذا .. هل يمكن لنا القولَ أن ذلك الشخص دائماً هو نفسه ..
وهل لو قُدّر للشخص الذي يقوم بعمل ما كهذا العمل ، أقول لو قُدّر له العودة مرة أخرى لذات المكان وذات الزمان ، هل سيكون هو ذاك الأول الذي .. فجّر .. وأحرق .. وأرهب .. وشرّد .. وقتل .. وفرّق ..
ما سر تلك التحولات بين الفينة والأخرى ..
كيف يمكننا أن نستسيغ شخصاً عاقلاً سوي الفطرة أن يجعل من نفسه قربان لشياطين الإنس ، وكيف لهؤلاء الشياطين أن يجعلوا من الطائفية والحزبية بالون يطير بعقول أهل الرؤوس الطرية والغبية والمغيبة ، وكيف جعلوا من تلك العقول وليمة كبيرة يقتاتون عليها.

كيف لنا أن نستسيغ بقاء الجسد ، وتغيّر الفكر لذات الشخص .. من زمن لآخر ..
وبين فعل وفعل تتغير قلوب وتتبدّل أفكار ورؤى
ربما لبرهة من الزمن نغفل عن أنفسنا ونعتقد أننا لسنا نحن قبل أن نفتقد أنفسنا ..
وبين زمن وزمن كيف تتغير الأنماط الحياتية والقيم الفكرية دون تدخّل قوي من أطراف خارجية سلبي كان أو إيجابي . وأين دورنا نحن مما حدث ويحدث كلنا يسأل نفسه ماذا فعل سوى التنديد والاستنكار والدعاء عليهم.

إننا كبشر نناشدكم جميعاً باسم الإنسانية أن تنظروا للآخرين بعين الإنسان السوي كبشر يستحقون الحياة وأن تزرعون الدين الحق في نفوسهم لتحصدوا ورد الحياة الهانئة الطيبة الآمنة.

نناشد الآباء والعلماء والمثقفين ومشاهير الوطن أن يبذلوا قصارى جهدهم لتنقية العقول وتهذيبها قبل أن يسيطر عليها طواغيت الخراب والدمار .
نناشدكم أن تبذلوا كل الجهود لمحاربة كل الأفكار المستوردة لأجل تفتيت بلاد الحرمين ومحاولة زعزعة أمن واستقرار هذه البلاد المباركة.

ونسأل الله أن يحفظ البلاد والعباد من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وحقد الحاقدين إنه سميع مجيب ..
ونصر الله جنودنا البواسل ، ورحم الله من مات منهم ..

:

:

طلال الثبيتي
@talalthobaiti
بواسطة : طلال الثبيتي
 3  0