×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
طلال ابو دميك

مهرجان ورد تبوك وغياب الهوية!
طلال ابو دميك

أصبحت المهرجانات علامة بارزة في السياحة السعودية، وسمة من سمات إبراز الهوية والموروث لكل منطقة من مناطق مملكتنا الغالية.

‎حيث تقام هذه المهرجانات بشكل سنوي وقد حقق عدد منها نجاحات تجاوزت التوقعات ، مثل ما هو حاصل في موضوع مقالنا لهذا اليوم والذي قد شرعت في كتابته عقب زيارة لمهرجان الورود والفاكهه بتبوك في نسخته الرابعة لهذا العام.

‎كانت السمة الغالبة للمهرجان الكثافة العددية للزوار الذين توافدوا عليه منذ بدايته بأعداد متدفقة توحي للمتابع بعين الراصد عن إتساع ثقافة المشاركة للاسر السعودية والحرص على متابعة فعاليات المنطقة والتفاعل معها .. واثناء تجولنا في المهرجان زرنا سوق القرية التراثية للاسر المنتجة وكان مما شاهدناه حضور الموروث الشعبي بوجهه الحقيقي لهذه البلاد فمن الأنسجة والملابس الى الأكلات الشعبية الى جمعيات دعم الأسر المنتجة كلها تصب في ترسيخ ثقافة العمل والإنتاج ورفع مستوى دخل هذه الأسر من خلال إسهامهم الفعّال في دعم وترسيخ مفهوم المواطنة الحقيقي بوجهه المشرق البناء.

‎مما يؤخذ على هذا المهرجان سؤ التنظيم فالعبء الأكبر كان يقع على عاتق رجال الأمن الذين كانوا حاضرين في ظل غياب المنظمين كما ان الكثير من الجهات الراعية لم تتمكن من تأمين حضور ضيوفها من المدعوين بسبب عدم تعاون المنظمين معهم من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لذلك ونذكر على سبيل المثال الادارة العامة للزراعه التي أقامت منذ بداية المهرجان محاضرات توعوية للمواطنين والمزارعين وظهر للأسف الشديد ان الدعوات التي وجهتها لضيوفها لم تمكنهم من الدخول بسبب غياب المنظمين وحصر الدخول بالعائلات فقط مما دفع العديد منهم الى مغادرة أبواب المهرجان قبل ان يتاح لهم الدخول.

اضافة الى الغياب الواضح للهوية والموروث في المنطقة وتصدر ألوان طيف اخرى للمشهد كان الدور الأكبر في إبرازها يقع على عاتق المنظمين لهذا الكرنفال الذين آثروا ان يكون اللون والهوية من لون واحد فقط وتغييب الأصل لتتصدر الصورة المشهد وقد كان.

اننا نتطلع الى الأعوام القادمة ونأمل ان تتكاتف الجهود وبالأخص من جمعية الثقافة والفنون بتبوك "الغائبة الحاضرة " والتي تمثل ابناء المنطقة وتكون مساهمة وبقوة لتظهر هوية المنطقة الحقيقية فعليها المسؤولية الأكبر في ذلك.

وقبل الختام لن انسى يوم حضر احد الوفود زائراً للمنطقة من احدى مناطق المملكة وكان التعليق الابرز من احد أعضاء ذلك الوفد انه يشعر كما انه لم يغادر منطقته التي أتى منها بعد ان استقبلتهم العرضة التي ودعتهم قبل السفر!!
بواسطة : طلال ابو دميك
 15  0