×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
ضيف الله عيد المضلعاني

فهدبن سلطان والتعليم
ضيف الله عيد المضلعاني

( فهد بن سلطان والتعليم )

يوم امس وجه صاحب السمو الملكي الأميرفهد بن سلطان أميرمنطقة تبوك أن تكون بداية الدراسة في الساعة التاسعة صباحا وذلك تقديرا من سموه لشدة البرد في المنطقة في فصل الشتاء وحفاظا على صحة الطالبات والطلاب بل ومن منسوبي المدرسة جميعا لكي يكون الزمن مناسبا ليوم دراسي طبيعي.

وأنا اكتب عن هذا التوجيه الكريم لم أكن مستغربا لأنني عايشت مواقف عديدة لسموالأميرفي الإهتمام بالتعليم منها اثناء جولة سموه السنوية المعتادة لمحافظات المنطقة توقف بمركزالقليبة وقدم له الأهالي طلب يلتمسون فيه فتح ثانوية للبنات فوجه لمديرالتعليم فورا بفتح ثانوية وأذكرأن عدد الطالبات بالصف الأول 28طالبة.

وفي جولة اخرى بمركز المويلح تقدم الأهالي بطلب إفتتاح ثانوية للبنات فوجه سموه بإفتتاح ثانوية.

*تنويه التعليمات في إفتتاح المدارس في مراحل التعليم ترتبط بتعليمات معقدة (حسب وجهة نظري )وأظنها لازالت سارية لأن واضعيها لم يكونوا في الميدان بل لايحسون بمعانات المواطنين.

*هذا موقف سمعت به جاء أحد مدراء التعليم السابقين قبل أكثر من عشرين سنة الى سمو الامير يطلب موافقته على قفل عدة مدارس بالقرى بحجة قلة عدد الطلاب وأن ذلك يوفر على الدولة تسع ملايين سنويا فرفض سموه الطلب وقال يهمني تعليم الطالب فهوالثروة وإستقرار المواطن لايقدربالملايين فبقيت المدارس وذهب مديرالتعليم

أنا لم آت بنص كلام سموه ولكن بالمعنى الذي دونته ومماحصل لي شخصيا مع سموه كنت أحرص على طرح وجهة نظري من خلال مقترحات تخدم التعليم وأقدمها لسموه من خلال مجلس المنطقة وجميعها ولله الحمد نالت تأييده وإستحسانه لها فمنها مقترح إفتتاح مركز للثانوية العامة بمنطقة تبوك وقدكتب سموه في وقتها لوزيرالمعارف والرئيس العام
فوافق معالي الرئيس وأفتتح المركز عام 1418 وأستمرلاكثر من عشر سنوات حتى لغيت المراكز ولم يفتتح مركزللبنين وبقيت المنطقة مرتبطة بالمدينة المنورة.


ومنها مقترح قدمته لسموالأمير بتقديم الإختبارات للثانوية العامة لمدة اسبوع فقط لكي لاتتزامن مع نهائيات كاس العالم والذي يشغل الطلاب والطالبات فأيدسموه الطلب وكتب لوزير المعارف.

ومنها قدمت مقترح إنشاء إدارات تعليم في المحافظات ترتبط بالوزارة مباشرة لتخفيف الضغط على الإدارة بتبوك وللتسهيل على المواطنين وقد أيد سموه المقترح وكتب للوزير والرئيس ووجه الرئيس بدراسة المقترح وكان فصل بعض المحافظات في مراحله النهائية وجاء الدمج فانتهى الموضوع.

وبعد فأنا اكتب الآن من قرية عين الاخضر والتي وصلها الطريق المزفت ولولا الله ثم سموه ماوصلتناتلك الخدمة وقدشمل القرى الجنوبية لمدينة تبوك وقبل ذلك الأمن الذي نعيشه هاجس سموالأمير وإهتمامه الأول مع التعليم وإسعادالمواطن.

هذاماعلمته واشهد به ولدي الكثيرمن المواقف ولكن ماذكرت بعضا منها
ولكن من الوفاء ان أذكر مواقف كنت شاهدا عليها.

حفظ الله لنا قادتنا ووطنا ووفق الله الأمير فهد بن سلطان لمايحب الله ويرضى وامده بعونه وتوفيقه.
ولله الأمر من قبل..
بواسطة : ضيف الله عيد المضلعاني
 2  0